ترجمة : علا عامر - النجاح الإخباري - اكتشف باحثون وجود خلايا " القلق" في أدمغة الفئران التي كانوا يستخدمونها لإجراء تجاربهم العلمية من أجل معرفة مدى تأثير القلق على الدماغ ، وأشاروا إلى أن هذا الإكتشاف مهم جداً في علاج البشر الذين يعانون من القلق في المستقبل.

وصرح "مازن خيربك" ، وهو الباحث المساعد في هذه الدراسة وبروفيسور في جامعة كولومبيا ، "أنه غالباً ما تعاني الفئران من الخوف في الأماكن المفتوحة ، الأمر الذي دفع الباحثين إلى وضع أحد الفئران في متاهة تحتوي على بعض المساحات الفتوحة من أجل مراقبة أداء خلايا الدماغ  في منطقة معينه تدعي "قرن آمون " وهي جزء من الجهاز الذي يعنى بالخوف في الدماغ والذي المسؤولة عن تنطيم المشاعر، عندما تبدأ بالشعور بالخوف " 

وأشار البا حثون إلى أن خلايا "قرن آمون" تصبح نشطة عندما تدخل الفئراان الى المتاهة ، وبعد ذلك تبدأ بإظهار علامات القلق عليها .

وللتأكد من وجود هذه الخلايا استخدم الباحثون تقنية بيولوجية تسمى علم البصريات الضوئية، والتي تنطوي على استخدام الضوء للسيطرة على الخلايا في الأنسجة الحية.

وعندما خفضوا مستوى النشاط في الخلايا، أصبحت الفئران أقل قلقاً وأكثر استعداداً للهرب من المساحات المفتوحة من المتاهة، في  حين تصبح الفئران أكثر قلقاً بشكل واضح عند زيادة مستوى النشاط.

وأشار" جوشوا غوردون"،وهو مدير المعهد الوطني للصحة العقلية،"  إلى أن هذا البحث في غاية الأهمية في مجال علاج البشر الذين يعانون من القلق المزمن.

المصدر : إندبندنت