غيداء نجار - النجاح الإخباري - في ظل احتفالات العالم بيوم المرأة الذي يصادف غداً الخميس وما يحمله هذا اليوم من قراءات لمدى النجاحات التي تحققها المرأة على كافة الأصعدة نقف هنا متسائلين ما الذي يجري في فلسطين وإلى متى سيبقى هذا الاحتلال وويلاته قائمة لتمنع الفلسطينيين بمختلف فئاتهم من الاحتفال والاحتفاء بكافة المناسبات كما العالم.

"النجاح الإخباري" حاور الناشطة ميسر عطياني الناشطة بقضايا الأسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال حول المطلوب شعبياً ورسمياً ودولياً بهدف تسليط الضوء على هذه القضية وما تمارسه إسرائيل من انتهاكات على مختلف الأصعدة.

  • "النجاح الإخباري": لماذا الأسيرات؟

عطياني: رأيت أن قضية الأسيرات الفلسطينيات قضية وطنية جامعة نضالياً وانسانياً في ظل ما يمارسه الاحتلال من اعتداءات وانتهاكات بحق الاسيرات من لحظة الاعتقال وحتى الافراج وملاحقتهن بعد الإفراج.

  • "النجاح الإخباري": كيف ذلك وهل من أمثلة؟

عطياني: نعم كما تم بحق الاسيرتين احلام التميمي ورسمية عودة والمطالبة من خلال الولايات المتحدة بتسليم الأسيرة الحرة احلام وترحيل سحب الجنسية من الاسيرة رسمية عودة.

وما يفرض على الاسيرات ما بعد الافراج من منع حرية التنقل والحركة تحت ذريعة المنع الامني ووضع الاسيرات بجيتو عنصري مغلق واقامة جبرية لا ارادية ومنع الاسيرات الفلسطينيات من القدس والاراضي المحتلة عام 48 من استكمال التعليم.

  • "النجاح الإخباري" ما المطلوب للتصدي لذلك؟

عطياني: لابد من العمل على ايجاد آليات لمقاومة هذه الاجراءات الاحتلالية والعمل على دمج الاسيرات مجتمعياً بميدان العمل الخلاق والتحفيز على ايجاد مساحة تليق بدورها، والاستفادة من التجربة التي قد خاضتها بظل الاعتقال وللوصول الى ما هو لصالح المرأة الاسيرة بداخل السجون يتوجب العمل ضمن نطاق خطة هادفة.

  • "النجاح الإخباري" كيف يمكن أن تكون هذه الخطة؟

عطياني: يمكن أن تكون على عدة أصعدة محلية ورسمية ودولية.

  • "النجاح الإخباري" هل من تفاصيل أكثر حول كيفية ذلك؟

 عطياني: المطلوب دولياً كما يلي: نشر الرواية الفلسطينية والرافضة لرواية الاحتلال وتوظيف الكادر الدبلوماسي بالسفارات والقنصليات لطرح قضايا الاسيرات والتشبيك الدولي مع المتضامنيين والبرلمانين الدوليين وتنظيم لقاءات عربية ودولية وتشكيل شبكات دعم ومناصره وهنا اتقدم بكل التقدير للنساء الرائدات بتونس وخاصة جمعية النساء الديموقراطيات باطلاق حملة دعم ومناصرة الاسيرات الفلسطينيات القاصرات  

ويتطلب ذلك أيضا مواءمة القرارات الدولية والعمل على الرصد والتوثيق للانتهاكات الممارسة بحق الاسيرات والعمل على رفع المذكرات حسب القراررات الدولية والعمل على مواءمة القرار 1325 القرار الدولي الصادر عن مجلس الامن والملزم لكافة الاعضاء بالامم المتحده فلسطينياً، وعقد مؤتمر دولي نسوي خاص بقضايا الاسيرات الفلسطينيات لمطالبة العالم بتطبيق القرارات الدولية وادانة الاحتلال من خلال دولهم بالامم المتحده والعمل على الحصول على دعم المنظمات النسائية والحقوقية.

  • "النجاح الإخباري" وفلسطينياً ماهو المطلوب؟

عطيان: المطلوب  فلسطينيًا كالتالي: تعزيز صمود الاسيرات الفلسطينيات داخل السجون والعمل على دمج الاسيرات مجتمعياً ووظيفاً بعد التحرر واصدار ورقة عمل تتضمن رصد وتوثيق الانتهاكات وشهادات حيه للاسيرات ورفعها من خلال لجنة المرأة بالامم المتحده واثارتها قانونياً وسياسياً وصحياً واجتماعياً ونشرها على الصعيد الدولي والمحلي، واتخاذ قرار سيادي وارادة سياسية بالتوجه الى محكمة الجنايات الدولية والقانون الدولي الانساني لتجريم الاحتلال بالانتهاكات والاعنداءات واعتقال القاصرات الفلسطينيات والزج بهن بالسجون والاستناد الى القوانين الدولية الرافضة لهذه الاعتداءات.

  • "النجاح الإخباري" ماذا عن الاسيرات القاصرات والاحكام العالية التي اتخذت من قبل الاحتلال بحق الاسيرات دون سن 18 عاما؟

عطياني: لا يزال يزج بالاسيرات التالية اسماءهن بالسجون وهن :

1. الاسيرة نورهان عواد الحكم 13 عاماً

2. الاسيرة منار الشوكي الحكم 6 عاماً

3. الاسيرة مرح باكير الحكم 8 عاماً

4. الاسيرة لمى البكري لا تزال موقوفة منذ اعتقالها بتاريخ 13-4-2015

5. الاسيرة شروق دويات الحكم 16 عاماً

6.الاسيرة ملك سلمان الحكم 10 عاماً

7. الاسيرة شاتيلا ابو عبادة الحكم 16 عاما

8. الاسيرة نور ازريقات الحكم 20 شهرا

9. الاسيرة هدية عرينات الحكم 3 عاماً

10. الاسيرة ميسون الجبالي الحكم 15 عاماً

11. الاسيرة عهد التميمي لا تزال موقوفة

12. الاسيرة نفين ابو سل لا تزال موقوفة

13. الاسيرة رؤى ابو سل الحكم 7 اشهر

  • "النجاح الإخباري" وماذا عن الاسيرات القاصرات اللواتي افرج عنهن بعد انتهاء الحكم ؟

عطياني: الأسيرات هن:

1. ديما الواوي 12 عاماً الحكم اربع اشهر

2. ملاك الخطيب 13 عاماً الحكم ستة اشهر

3. اسيل ابو زر 13 عاماص الحكم 3 اشهر

4. ملاك الغليظ 14 عاماً الحكم سنة

5.مرح الجعيدي 14 عاماً الحكم سنة

6. استبرق نور 14 عاماً الحكم سنة

7. كريمان سويدان 14 عاماً الحكم سنة

8. سارة شماسنة 13 عاماً الحكم 40 يوما

- "النجاح الإخباري" ماذا عن الأمهات الأسيرات؟

عطياني: لا يزال يقبع بالسجون اسيرات امهات لا يسمح لهن بزيارة ابنائهن والعائلة كما يحصل مع الاسيرة نسرين ابو كميل (45 عاماً) من غزة وهي من يافا متزوجة بغزة، وصدر بحقها حكماً بالسجن 6 سنوات ولا يسمح لها برؤية ابناءها، والاسيرة اسراء جعابيص المريضة سمح لها لمرة واحدة برؤية ابنها، وحلوة حمامرة، وخالدة جرار، وناريمان التميمي، واخريات.

  • "النجاح الإخباري" رسالتك للاسيرات وللعالم؟

عطياني: أقول للأسيرات سواء كن أم أو أبنة أو اخت أو زوجة، نحن معكن كل يوم وليس فقط بيوم المرأة والأم، أو أي مناسبة آخرى، وأقول للعالم أنه علينا أن نبقى على صوت الأسيرات القابعات في سجون الاحتلال ليقرأ العالم ويفهم ما يحدث معهن.