ترجمة : علا عامر - النجاح الإخباري - أفادت دراسة أعدتها جامعة سيول في كوريا الجنوبية بأن عادة التدخين تقربك بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، وفقا لما جاء في موقع هيلث لاين الصحي.

وإستندت نتائج هذه الدراسة على تحليل فريق الباحثين أكثر من 46000 رجل يتراوح معدل أعمارهم أكثر من 60 عام لمدة 7 سنوات، ووجدوا بأن المدخنيين الذين لم يقلعوا عن التدخين يواجهون خطورة الإصابة بمرض الزهايمر بشكل كبير مقارنة مع الأشخاص الذين أقلعوا عن التدخين.

وأوضح الباحثون بأن هذه النتيجة هي جزء من ضمن دراسة موسعة تشير إلى مخاطر التدخين السلبية على ذاكرة الإنسان وصحته الدماغية عندما يتقدم في السن.

وقالت البروفيسورة "هيذر سياندر":" إن الفكرة من هذا البحث هو تأكيد الآثار السلبية التي يسببها التدخين على صحة دماغ الإنسان، مثل تراجع قدرات الدماغ الإدراكية والذهنية".

وأضافت:"أود التأكيد على إيصال رسالة خطورة التأكيد التي تناولتها عدة دراسات سابقة نوهت أن الأشخاص غير المدخنين تقل لديهم خطورة الإصابة بالزهايمر بنسبة 16%"، على حد قولها.

ونوهت  "هيذر سياندر" إلى أن تأثير التدخين على صحة الدماغ ينبع من قدرته على التأثير على صحة القلب، وقالت :" نحن بحاجة إلى العديد من الأبحاث التي تفسر الآثار السلبية للتدخين على الصحة القلبية والأوعية الدموية من أجل فهم الرابط بين التدخين وأمراض القلب بشكل موسع.

والجدير بالذكر هو ارتباط عادة التدخين بالعديد من الأمراض الصحية الخطيرة مثل سرطان الرئة، والضعط ، والسكري، وغيرها من الأمراض الصحية الخطيرة التي تهدد حياة المدخنين.