ترجمة : علا عامر - النجاح الإخباري - يعد مرض الزهايمر من الأمراض التي تصيب وتدمر الجهاز العصبي للإنسان، ويفقد المريض قدراته الذهنية والدماغية التي تساعده على إكمال حياته بالشكل الطبيعي.

كما ويعتبر مرض الزهايمر من الأمراض المستعصية التي يسعى العلماء لتوعية الناس منه عن طريق تقديم النصائح وطرق الوقاية منه ، وفيما يلي نقدم إليكم بعض النصائح التي أوصى بها  مدير مركز مكافحة الزهايمر في جامعة إدنبرة "كريج ريتشي"، وهي :-

_الإلتزام بتحفيز الدماغ وليس تمرينه فقط، حيث أشار "ريتشي" إلى أن الأدلة العلمية تؤكد على أهمية النشاط الفكري الذي يعتمد بشكل أساسي على التواصل والتفاعل الإجتماعي.

_التمتع بقدر عالي من المعرفة والمعلومات التي تحافظ على صحة الدماغ، وهي مزيج من مهارات التعليم العالي، والتواصل الإجتماعي، والخبرات الناتجة عن المشاكل التي مر بها الإنسان.

_الإلتزام بتناول دواء الأسبرين الذي أثبتت كافة الدراسات العلمية الأخيرة قدرة هذا الدواء في المحافظة على صحة الدماغ والقلب أيضًا.

_الإكتار من تناول الأسماك الزيتية الذي يحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 3، والذي أثبت قدرته في عملية إبطاء تقلص الدماغ.

_المحافظة على صحة القلب من أجل تجنب الإصابة بالأمراض والسكتات القلبية المرتبطة بشكل وثيق مع زيادة إحتمالية الإصابة بمرض الزهايمر.

_إتباع نظام حمية البحر الأبيض المتوسط الغني بالفواكه والخضراوات، والإبتعاد عن تناول مشروبات الطاقة والكحوليات.