النجاح الإخباري - المعلبات الغذائية هي معلبات تستخدم لحفظ الطعام ليكون جاهزا للاستخدام مثل علب التونة، ويضاف لها العديد من المواد الكيميائية مثل المواد الحافظة لتحفظ الطعام أطول فترة ممكنة، ومكسبات الطعم واللون لإعطائها مذاق شهي و شكل جذاب.

لكن لهذه المعلبات الغذائية أضرار عديدة فهي تحتوي على مادة حمضية لحفظ الطعام من العفن قد تسبب التهابات حادة أو مزمنة في المعدة، وقد تؤدي إلى الإصابة بـقرحة المعدة، كما أنها تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، قد تؤدي للسمنة بمضاعفاتها مثل الإصابة بـمرض السكري، وأمراض القلب، والأوعية الدموية، كما قد تؤدي إلى تكوين الحصوات في المرارة.

تسبب هذه المعلبات الإمساك المزمن، وقد تسبب الحساسية والطفح الجلدي، إضافة إلى كونها تحتوي على كمية عالية من الملح والسكر مما يتسبب ذلك بالعديد من الأمراض.

أما عن كيفية التقليل من أضرار المعلبات الغذائية فيكون ذلك بتقليل استهلاك هذه المعلبات الغذائية، وإن كنت ستحتفظ بالمعلبات الغذائية في منزلك، اقرأ أولا إرشادات التخزين المكتوبة على العبوة، فلو كان مكتوب تخزن في مكان جاف التزم بهذا حتى لا تفسد، وإن كنت تعاني من ارتفاع الضغط أو مرض السكري فاحرص على التخلص من الماء الموجود في العلبة، فهذه العملية تقلل من كمية الملح والسكر الموجودة في العلبة