نابلس - النجاح الإخباري - دبت الحياة في شوارع قطاع غزة صباح اليوم الثلاثاء بعودة فتح المدارس والجامعات والمؤسسات الحكومية بعد تعطلها خلال يومي الأحد والإثنين بسبب العدوان الإسرائيلي .

وانطلق مئات الآلاف من التلاميذ وطلاب الجامعات مع الموظفين الحكوميين إلى مؤسساتهم وفتحت الأسواق أبوابها مجدَّدًا.

وقالت  تعليم غزة، إنَّ الدراسة انتظمت في جميع المدارس رغم تعرض عدد منها لتكسير نوافذ زجاجية وأبواب وحدوث تصدعات وشقوق في الجدران ووصول الرمال وشظايا الصواريخ الإسرائيلية للفصول وساحات المدارس .

وتوزعت المدارس المتضررة حسب بيان لوزارة التربية والتعليم الى ثلاث مدارس في مديرية شمال غزة ومدرسة واحدة في مديرية شرق غزة وواحدة غربها في حين تضررت مدرستان في مديرية الوسطى ومدرستان بخان يونس .

وأعربت عن استنكارها الشديد لهذا القصف الذي طال أبناء شعبنا في القطاع واستهدف مختلف المجالات ومنها الأطفال وطلبة المدارس والمباني المدرسية وذلك في انتهاك صارخ للمواثيق والأعراف الدولية.

من جانبه كشف نقيب المقاولين بغزة أسامة كحيل أنَّ وزير الأشغال العامة والإسكان كلَّف اتحاد المقاولين ومجلس الإسكان الفلسطيني بتشكيل لجنة لحصر الأضرار ورفع التقارير عنها، لجهات الاختصاص حتى يتم العمل على التعويض الإغاثي العاجل أو العمل على إعادة إعمار ما دمَّره الاحتلال في العدوان الإسرائيلي الأخير.

وأوضح كحيل أنَّ المقاولين على أتمّ الاستعداد والجهوزية للشروع في إعادة إعمار ما دمره الاحتلال، والعمل العاجل بناء على تعليمات وزير الأشغال لتدعيم بعض البنايات التي تعرَّضت للتدمير الجزئي، والتي قد تسبّب خطرًا على السكان لحين البث في قرار التعامل معها سواء الإزالة أو عملية ترميم لها.

وقال كحيل إنَّه لا يمكن الآن تقديم تقديرات أولية لوضع البنايات المدمرة حتى يتم زيارتها جميعًا وتقديم تقارير فنية حول أوضاعها.

يشار إلى أنَّ وزير الأشغال العامة والإسكان د. محمد زيارة قام بصحبة نقيب المقاولين بغزة أسامة كحيل بزيارة المباني التي تعرضت للقصف خلال الاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة.

وأشارت إحصائية أولية إلى أنَّ (130) وحدة سكنية دمرت بشكل كامل في حين تضررت (700) بشكل جزئي إضافة إلى أراض زراعية ومساجد.