النجاح الإخباري - شدد وزير الأشغال والإسكان الدكتور مفيد الحساينة، اليوم الخميس، على ضرورة الاستمرار في عملية الاعمار رغم المعيقات التي تعترض حكومة التوافق الوطني، مشيراً إلى أن "العلم والانسان الفلسطيني" على سلم أولويات واهتمامات الحكومة.

وأكد الحساينة في تصريح خاصة لـ"النجاح الإخباري"، على استمرار حكومة التوافق الوطني في دعم المؤسسات التعليمية وإعادة الكرامة للمواطنين الذين دمرت منازلهم جراء العدوان الاسرائيلي الاخيرة على قطاع غزة.

وبين الحساينة، أن الحكومة انتهت من إعادة إعمار ما يقارب (6280) وحدة سكنية من إجمال ما تم تدميره خلال العدوان على قطاع غزة، مشيراً إلى أن هناك نحو (2400) وحدة سكنية لم يرصد لها دعم مالي لإعادة إعمارها.

وأوضح أن وزارة الأشغال العامة والإسكان، بحاجة إلى نحو (150 مليون دولار) لإعادة إعمار (2400) وحدة سكنية، مشيراً إلى أن وزارته تعمل على متابعة التعهدت المالية للدول الصديقة من أجل سرعة صرفها والايفاء بالتزاماتها.

وقال وزير الأشغال والإسكان العامة، أن حكومة التوافق الوطني تبذل جهد كبير بتوجهات من رئيس الوزراء رامي الحمد الله والرئيس محمود عباس من أجل مواصلة عملية إعادة الاعمار وعدم التوقف رغم الظروف الصعبة التي يعاني منها شعبنا الفلسطيني والمنطقة العربية التي نتمنى لها الآمن والأمان.

وشنت إسرائيل عدواناً عسكريا على قطاع غزة في يوليو وأغسطس من العام 2014، ما أدى لاستشهاد أكثر من 2200 فلسطيني وجرح ما يزيد على 10 آلاف آخرين، مقابل مقتل 73 اسرائيليا منهم 67 جنديا وجرح 1600 آخرين.

وهدم خلال الهجوم الإسرائيلي عشرات آلاف المنازل السكنية بشكل كلي أو جزئي، ودمار هائل في البني التحتية للقطاع وتضرر كبير في شبكات تمديد الكهرباء والماء.

كما أدى الهجوم إلى تضرر أكثر من خمسة آلاف منشأة اقتصادية، ودمرت 500 منها بشكل كلي دون وجود أفق لإعمارها.