النجاح الإخباري -  

قال عضو كرسي اليونسكو لعلوم الفضاء والفلك داوود الطروة أن سماء فلسطين والوطن العربي ستشهد مساء يوم الجمعة حدثًا فلكيًّا مميّزًا، يتمثل بمشاهدة كوكب المشتري بكل سهولة بالعين المجردة ومن المدن الفلسطينية كافة، حيث ستعبر الكرة الأرضية بين الشمس وكوكب المشتري في تمام الساعة الواحدة بعد منتصف الليل.

وأضاف الطروة أنّ هذه الظاهرة تسمى " تقابل المشتري"، أي أنّه يقابل الشمس في سماء الأرض، حيث يشرق كوكب المشتري حاليًّا من الجهة الشرقية مع غروب الشمس، ويصل أعلى نقطة له في السماء عند منتصف الليل، ويغرب مع شروق شمس اليوم التالي من الجهة الغربية.

ويُرصد كوكب المشتري بالعين المجردة طوال الليل كنجم أبيض شديد اللمعان أكثر من أي نجم في سماء الليل، ويتلألأ أمام مجموعة نجوم "العذراء"، وبجانبه نجم أزرق هو نجم السنبلة أو السماك الأعزل، وهو ألمع نجوم كوكبة العذراء.

وكوكب المشتري هو ثاني ألمع كوكب بعد الزهرة، ولكن كوكب الزهرة يشرق فترة قصيرة قبل شروق الشمس حاليًّا، بينما يمكن رصد كوكب المشتري طوال الليل.

وتحدث ظاهرة تقابل المشتري كل (13) شهرًا، وهي المدة التي تحتاجها الأرض للدوران مرة واحدة حول الشمس بالنسبة لكوكب المشتري، ونتيجة لذلك ووفقًا لتقويمنا الأرضي يأتي موعد التقابل بعد شهر من كل عام، ففي العام الماضي كان المشتري في التقابل يوم (8 مارس)، والعام المقبل سيكون في التقابل يوم (9 مايو) وهكذا.

ودائمًا يكون كوكب المشتري في أقرب نقطة له من الكرة الأرضية بالقرب من تاريخ التقابل، وهذا العام (2017) سيكون كوكب المشتري في أقرب نقطة له من الأرض بعد يوم واحد من التقابل، وذلك يوم السبت الموافق الثامن من أبريل/ نيسان، حيث سيكون على مسافة (666) مليون كيلو متر.

ويسمى كوكب المشتري أحيانًا بالنجم الفاشل، لأنه لا يمتلك خواصّ النجوم، ولذلك نحتاج إلى (80) مشتري على الأقل حتى يكون ساخن بما فيه الكفاية لحدوث التفاعلات النووية الحرارية، وبعبارة أخرى كوكب المشتري ليس ضخمًا بما فيه الكفاية حتى يصبح مثل النجوم.

ولكن مع ذلك فكوكب المشتري هو أكبر كوكب في نظامنا الشمسي، وعندما تغرب الشمس في ليلة من ليالي أبريل الحالي وإذا كانت خالية بما فيه الكفاية، قد نتخيل كوكب المشتري كما لو كان شمسًا صغيرة طوال الليل.