نابلس - النجاح الإخباري - منحت عمادة الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية، الباحثة روا عبد الكريم بولاد، درجة الماجستير في أصول الدين، بعد مناقشتها رسالتها الموسومة بعنوان "دلالة ختم آيات الأحكام الفقهية بأسماء الله تعالى وصفاته"، بإشراف الدكتور عامر عبد الفتاح جود الله.

وتشكلت لجنة المناقشة من د. عامر جود الله مشرفاً ورئيساً، ، و أ.د. عودة عبدالله مناقشاً داخلياً، والدكتور محمد الجلاد مناقشاً خارجياً.

وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها، أن عدد آيات الأحكام التي ختمت بأسماء الله تعالى وصفاته مائة وأربعة وعشرية آية،  وأن أكثر اسمين كريمين لله تعالى ختمت بهما آيات الأحكام هما اسمي الغفور والرحيم، وفي ذلك دلالة على سعة رحمة الله تعالى بعباده، ومغفرته. وأن من أهم الأساليب التي استعملها القران الكريم لتحفيز المسلم على تطبيق الأحكام، هو أسلوب الترغيب وذلك من خلال ختم آيات الاحكام بصفات الرحمة والمغفرة والعلم والحكمة. كما أن القران استعمل أساليب للتحذير من عدم تطبيق احكام الله تعالى أسلوب الترهيب، وذلك من خلال الختم بصفات الغضب والعزة.

كما لصت الدراسة الى ان عدد الآيات التي تدل على الترغيب أكثر من عدد آيات الاحكام التي تدل على الترهيب، حيث بلغ عدد آيات الاحكام التي تدل على الترغيب ما يقارب أربعين اية، بينما بلغ عدد آيات الاحكام التي تدل على الترهيب خمسة وعشرين اية.

وفي أعقاب المناقشة، منحت اللجنة درجة الماجستير للباحثة.