نابلس - النجاح الإخباري - قال الخبير المالي والاقتصادي في جامعة النجاح الدكتور سامح العطعوط إنَّ سعر الدولار مقابل الشيكل يتأثر بعوامل عديدة، منها بيانات الاقتصاد الأمريكي، وسياسة الفائدة للبنك المركزي الأمريكي، والمشاكل الداخلية في إسرائيل، والمخاطر الإقليمية التي قد تؤدي إلى توترات أو صراعات.

وأضاف في حديثه لإذاعة صوت النجاح صباح اليوم الإثنين أنه من المتوقع أن يشهد سعر الدولار تذبذبات ضمن نطاقات ضيقة خلال الفترة المقبلة، مستشهداً بثلاثة تواريخ مهمة هي 4 و16 و29 سبتمبر، حيث ستعقد اجتماعات للبنك المركزي الإسرائيلي والأمريكي، وستصدر قرارات من محكمة العدل العليا في إسرائيل.

ونصح التجار في نابلس بالبحث عن مزايا تنافسية تميزهم عن غيرهم، مشيراً إلى أن مدينة نابلس تعاني من حصار وإغلاق حواجز متكرر من قبل قوات الاحتلال، مما يؤثر سلباً على حركة التجارة والإنتاج.

وأوضح أن مؤسسات نابلس هي في الغالب صغيرة ومتوسطة الحجم، ولا تملك قدرة على التحمل لفترات طويلة، وأنه يجب دعمها وإعداد خطط استراتيجية لتفعيل دورها في التنمية المحلية.

وأشاد ببعض المبادرات الفردية التي تسهم في تحسين صورة نابلس كمزار سياحي، مؤكداً على أهمية استغلال موقعها الجغرافي وثرواتها التاريخية والثقافية.

من جهة أخرى، تحدث الدكتور العطعوط عن أهمية استثمار بلدة نابلس القديمة كمشروع استراتيجي يستطيع أن يجذب سائحين من كل مدن الضفة الغربية ومن عرب الداخل في أراضي (1948).

وقال إن بلدة نابلس القديمة تتميز بحجمها ومساحتها وتاريخها، وأنه لا يوجد مثيل لها في كل الضفة الغربية، وأنه إذا تم استثمارها بشكل جيد، فإنها تستطيع أن تعمل لها منطقة جذب واستثمار سياحي.

وأكد على أهمية التعاون والتكامل بين مؤسسات نابلس المختلفة، مثل الجامعة والغرفة التجارية وبلدية نابلس وملتقى رجال الأعمال، لإعداد منظومة استراتيجية للبلد تسهم في تنشيط الحركة التجارية والاقتصادية.