نابلس - خاص - النجاح الإخباري - حذّر نقيب الأطباء د. شوقي صبحة باتخاذ خطوات احتجاجية وتصعيدية، بسبب تنصل الحكومة الفلسطينية من الاتفاقيات الموقعة مع النقابة.

وقال صبحة  لـ"النجاح الإخباري": " قبل فترة كانت لدينا خطوات احتجاجية، وتم الاتفاق مع الحكومة على جدولة المستحقات والالتزام بدفع الاتفاقيات التي أُبرمت مع الحكومة، ولكن للأسف ما زالت تُماطل ولم تلتزم بهذه الاتفاقيات".

وأضاف أن "ما أثار موضوع الخطوات التصعيدية لدى نقابة الأطباء هذه المرة، بجانب أن الحكومة لم تدفع راتب كامل، هو تعرض الكوادر الطبية للاعتداءات"، لافتاً إلى أنه منذ عشرات السنوات تم الاتفاق ما بين نقابة الأطباء والحكومات المتعاقبة والأجهزة الأمنية بتوفير الأمن والأمان للمؤسسات الطبية التي يومياً يُعتدى عليها، ولم يُعاقب المعتدين من قبل الحكومة.

وطالب صبحة الالتزام بدفع الرواتب كاملة والالتزام بالاستحقاقات والمطالب الحقوقية للأطباء، بالإضافة إلى تأمين الأمن والأمان للمؤسسات والكوادر الصحية التي تتعرض على مدار الساعة للاعتداء من قبل البعض.

وتابع: "الأجدر بهذه الحكومة إن لم تكن قادرة على تلبية طموحات وواجبات الشعب فعليها بالرحيل فوراً"، مشيراً إلى أن الخطوات الاحتجاجية لدى النقابة قد تصل إلى الاستقالات الجماعية، وإلى إخلاء مراكز وزارة الصحة كاملةً في حال تعنت الحكومة.

ووجّه صبحة اللوم الكبير على الحكومة، لأن مثل هذه التصرفات تعمل على هجرة الكوادر الصحية المميزة، "ونحن نلعب دوراً منذ زمن لجلب هذه الكوادر وليس لتهجير ما تبقى"، وفق قوله.

وقال: إن "الرئيس محمود عباس دائماً ما يطالب بتوفير الخدمات للكوادر الطبية والصحية، لكي تأتي إلينا الدول لتتعالج وليس العكس، وإنما هكذا تعامل وبتر للرواتب وعدم التزام الحكومات سيؤدي إلى هجرة غير مسبوقة للكوادر التي نحن بأمس الحاجة إليها".

وأردف صبحة قائلاً: "في أي لحظة قد نعلن عن الخطوات التصعيدية، ونحن نراقب وننتظر إذا بقيت الحكومة متعنتة؛ سيكون هناك خطوات صارمة وغير مسبوقة لنقابة الأطباء".