نابلس - النجاح الإخباري - أكد مدير الطب الوقائي بوزارة الصحة علي عبد ربه، ان المصابين بفيروس كورونا من كبار السن واصحاب الامراض المزمنة الاصابة، يواجهون خطورةً على حياتهم، جاء ذلك تعقيباً على حالة الوفاة التي سجلت صباح اليوم الاثنين لمواطن ستيني من الخليل.

وقال عبد ربه خلال استضافته في التغطية الخاصة التي أطلقتها فضائية النجاح بدعم من جامعة النجاح الوطنية وبشراكة رئيسية مع شبكة وطن وشبكة قدس وراديو علم وعدد كبير من الاذاعات المحلية:" ما يحدث بالخليل هو ان هناك بعض الاصابات انتشرت بمنتصف شهر حزيران الماضي كانت ناتجة عن نقل العدوى من اشخاص كانو بداخل اراضي عام (48) أو تزاور الاقارب او التواصل مع شركاء بالعمل من مناطق عام 48".

واضاف عبد ربه:"  الانفتاح وعدم التقيد باجراءات الوقاية ادى للتفشي وانتقال العدوى بصورة مطردة، فعند تسجيل اصابة بكورونا،  وتتبع الخارطة الوبائية تظهر اعداد كبيرة من المخالطين، والسبب بذلك الحراك الاجتماعي والتواصل".

وتابع:" هناك عدة عوامل بالخليل تسببت بهذا العدد الكبير من الاصابات وتتمثل بالتوزيعة الجغرافية والحدود المترامية والاعداد الكبيرة للمصابين والاختلاط الاجتماعي كل هذا ادى لانفجار الوضع، اضافةً للعودة للحياة الطبيعية دون ضوابط وكأننا لا نعيش ظروف طارئة".

واشار عبد ربع الى ان نتائج العينات تتأخر بسبب العدد الكبير الذي يتم أخذه يومياً، ويتم سحب ما يقارب 5000 عينة يومياً، مضيفاً:" في ظل الاعداد الكبيرة التي تسجل يومياً لا يمكن ان نستمر بسحب العينات، واذا استمرت الاوضاع كما هي عليه الان فنحن بطريقنا"للتهلكة"، والخطر محدق".

وتابع:" اي توصيات جديدة ستصدر بعد اجتماع لجنة الوبائيات،  للخروج بافضل الحلول واقل ضرر على المواطنين، ونحن بإنتظار تقرير اللجنة الي زارت الخليل امس".