آلاء البرعي - النجاح الإخباري - تستعد محلات الحلويات في قطاع غزة، لتلبية الطلب المتزايد بالتزامن مع إعلان نتائج الثانويّة العامة، التي من المقرر إعلانها صباح الغد الأحد، وسط شكاوى بعض المواطنين من ارتفاع أسعارها بنسب تراوحت بين 20 - 40 في المائة لبعض الأنواع، بررها بعض التجار بارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج الأساسيّة للحلويات بشكل متتالي وتقلبات أسعار الغاز من شهر لآخر.

مواطنون قالوا أنه وبالرغم من الظروف الاقتصاديّة الصعبة التي يعيشها قطاع غزة، إلا أنهم مجبرون على تلبية رغبات أبنائهم لإتمام فرحة النجاح، على حساب السلع الأساسيةّ الأخرى التي تحتاجها الأُسر.

وأجمع عدد من أصحاب محلات صناعة الحلويات على أن الطلب على الحلويات سيرتفع خلال الأيام القادمة حيث تستخوذ "الأصابع والأساور" على النسبة الأكبر من الطلب.

الشاب محمد ساقالله يعمل في محل للحلويات شرق مدينة غزة، يقول "للنجاح": "بدأت الاستعدادات منذ أكثر من أسبوعين، لصناعة حلويات يكثر عليها الطلب، خلال إعلان نتائج الثانويّة العامة". مشيراً إلى أنه يقوم بصناعة كافة أنواع الحلويات الغربيّة والشرقيّة، ولكن يكثر الطلب على الشرقيّة منها.

وتوقع ساقالله أن ترتفع نسبة المبيعات أضعاف المواسم الأخرى، منوّهاً أنه ورغم الظروف الصعبة، التي يعيشها المواطنون منذ سنوات إلا أنهم يحبون إحياء البهجة على وجوه أبنائهم وأقربائهم، والتوافد على شراء الحلويات للتهاني والتبريكات.

وعن الأسعار أوضح ساقالله أن الأسعار في متناول الجميع ويبلغ سعرها مابين " من 90 شيكل إلى 170 شيكل حسب الصنف والوزن.

 

ويبلغ ثمن الكيلوغرام الواحد من الكنافة العربيّة أحد أهم الأصناف نحو 30 شيقلاً (8 دولارات)، فيما تُقدم على شكل صوانٍ كبيرة بزنة خمسة كيلوغرامات، كما أنها تعد فاتحةً للشهيّة بعكس ما يعتقد البعض أن تناول الحلويات قد يسدها، وفقًا لصانعيها.

يُشار إلى أن وزارة التربية والتعليم العالي قالت في بيان صحفي سابق: "إن موعد إعلان نتائج الثانوية العامة سيكون عصر يوم الأحد القادم (8/7)، خلافاً للسنوات الماضيّة.

وستعلن نتائج التوجيهي هذا العام في غزة والضفة  الغربية من خلال بيان رسمي من الوزارة وليس عبر مؤتمر صحفي، كما أنها ستعلن عبر أرقام الجلوس دون ذكر الأسماء.

الجدير بالذكر أن حوالي 76811 طالب وطالبة تقدّموا لامتحان الثانوية العامة في الأراضي الفلسطينية، منهم 45056 طالب/ة في المحافظات الشمالية و31755 طالب/ة في المحافظات الجنوبية.