غزة - النجاح الإخباري - تجلس العائلات الفلسطينية يومياً أمام شاشة التلفاز لمتابعة الأعمال الدرامية العربية والمحلية خلال شهر رمضان المبارك الذي بات يعرف بشهر العرض التلفزيوني، مع تسابق القنوات التلفزيونية لعرض إنتاجها على الشاشات.

ورغم أن الأعمال الفنية تتزاحم لتفرض وجودها في البيوت ،برز مسلسل "عنقود" كمفاجأة رمضان 2020،حيث جذب المسلسل أنظار المشاهدين في فلسطين وحبس أنفاسهم منذ الدقائق الأولى.

ويعد مسلسل "عنقود" عمل درامي فلسطيني مستوحى من قصة واقعية من قصص الحرب المؤلمة في قطاع غزة ،ويضم كوكبة من أهم الفنانين المخضرمين والشباب في القطاع ،بتوقيع مخرج واعد سيتردد اسمه  كثيراً خلال الأيام القادمة.

وقال المخرج حسام أبو دان (28 عاما) :"عملت في الكثير من المؤسسات الدولية والشركات والقنوات المحلية في اخراج ومونتاج الأفلام الوثائقية،ولكن في النهاية أنشأت شركتي الخاصة شركة نيو سين للانتاج والفن الإعلامي". وفق "الجديد الفلسطيني"

وأضاف :"تم اختياري مشرف عام في أفلام حقوق الإنسان في الأورومتوسطي وأحد المشرفين على الأفلام في مهرجان السجادة الحمراء في فلسطين".

وحول مسلسل "عنقود" يقول أبو دان :"تدور فكرة المسلسل حول مجموعة من أهالي حارة معينة تقطن في الحدود الشرقية للقطاع يتم حصارهم داخل عيادة طبية بعد نشوب الحرب البرية بشكل مفاجئ مما يضطروا مرغمين إلى المكوث بداخلها لمدة ستة أيام دون علم أحد ،ويعيشوا ظروفا صعبة وقاسية للغاية،انتهاءً بكشف الاحتلال للعيادة وتحريرهم بطريقة معينة".

وتابع :"القصة مستوحاة من قصة حقيقية تعود للطبيب كمال قديح الذي يقطن في منطقة خزاعة شرق خانيونس،والذي حوصر مع مجموعة من أهالي الحي في عيادته الطبية لفترة معينة أثناء حصار خزاعة في حرب 2014، ومن هنا اقتبسنا الفكرة بعد الجلوس مع الطبيب كمال وكتابة القصة،ولكن نود الإشارة إلى أننا أخذنا الجزء الأساسي من القصة وهو الحصار داخل العيادة وأضفنا العديد من القصص بالمسلسل بالكامل والتي تعبر عن واقع قطاع غزة".

وأوضح أبودان أن القضايا التي سيتم التركيز عليها في المسلسل هي حياة الناس في غزة منذ 14 عام،بالإضافة إلى هجرة الشباب،وظروف الناس في الحرب وحالة التلاحم بينهم ،وأيضا الحب والأمل والحزن والحياة.

وحول حلقات المسلسل وشخصياته ،قال: " عدد الحلقات المسلسل هو 15 حلقة وجميع الشخصيات والممثلين من أصحاب الخبرة في مجال التمثيل بشكل عام والدرامي بشكل خاص وتم العمل معهم بشكل كبير لخروج المسلسل بأعلى جودة وبشكل مميز".

وعن سبب تسمية المسلسل بـ"عنقود" يقول :"جاءت التسمية من تعريف العنقود وهو الذي يحمل معنى حشد أو تجمع أجزاء صغيرة مع بعضها البعض كما تتجمع حبات العنب، فجاءت التسمية من تجمع الناس المحاصرين داخل العياة باختلاف افكارهم وميولهم وشكلوا بتوحدهم وتلاحمهم تجمعًا جميلًا أشبه بالعنقود ولذك سميناه عنقود".

وحول الصعوبات التي واجهها فريق عمل المسلسل خلال فترة التصوير،يقول أبودان :"  تتمحور المشاكل في عدم توفر أماكن مخصصة للإنتاج السينمائي حيث كان التصوير يتم في البيوت والشوارع العامة بين الناس في ظل الحياة الطبيعية حيث كان يتطلب ذلك وقت وجهد أكبر في العمل من حيث التجهز والعمل"،مشيراً إلى أنه تم البدء بتصوير المسلسل في شهر ديسمبر 2019.

من جهته يقول أحد نجوم العمل ،الفنان الشاب برنجي المدهون:" لقد كانت تجربة فريدة من نوعها بصحبة نخبة من الفنانين الفلسطينيين المخضرمين مثل الأستاذ جواد حرودة والأستاذ زهير البلبيسي وبرفقة المخرج المبدع حسام أبو دان ، الأمر الذي شجعني على التحمل رغم كل الصعوبات التي واجهناها".

وأضاف المدهون: "تتناول احداث المسلسل واقع قطاع غزة السياسي والاجتماعي من جميع جهاته فهو يعكس حالة الشارع الفلسطيني في قطاع غزة وتجسيدها بشكل درامي ابداعي".

وتابع: "لقد واجهنا الكثير من الصعوبات أثناء التصوير فبسبب عدم توفر مواقع جاهزة للتصوير أو لشركات أفلام كنا نضطر إلى التصوير في الشوارع العامة وفي الحارات في ظل حياة طبيعية يعيشها الناس وهذا كان يتطلب جهد اضافي وتركيز عالي".

وأشار: " نحن نطمح من خلال مسلسل "عنقود" والذي كان يحوي على سيناريو وشخصيات درامية فلسطينية عالية المستوى أن ننافس المسلسلات المحلية والعربية أيضًا والمضي قدمًا بالدراما الفلسطينية بشكل خاص وابراز المواهب الفلسطينية الشابة".

ومسلسل "عنقود" سيناريو وحوار محمد أبوشمالة ،معالجة درامية وإخراج حسام أبودان ،والعمل من بطولة الفنانين القديرين جواد حرودة و زهير البلبيسي ،غسان سالم ،ثائر أبوزبيدة،علاء دامو ،لينا الأسطل،برنجي المدهون،ديانا الأيوبي،واخرين.

و شارة المسلسل بصوت الفنانة الكبيرة دلال أبوامنة ،و كلمات طارق جبريل وألحان وائل اليازجي .

ويعرض المسلسل يومياً عبر شاشة فضائية النجاح الساعة 6:50 مساء ويعاد 8:30 مساء،و 12:30 مساء.