النجاح الإخباري - قالت وزارة الخارجية الفلسطينية اليوم الثلاثاء إن قرار مجلس الأمن الدولي الصادر أمس بشأن قطاع غزة يشكل أرضية صالحة للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، مطالبة بتنفيذه على الفور.

واعتبرت الخارجية الفلسطينية في بيان أن هجوم إسرائيل الشرس على قرار مجلس الأمن "غير مبرر ولا معنى له سوى إصرار (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو وأركان ائتلافه يمينه الحاكم على تحقيق أهدافه الخبيثة غير المعلنة من الحرب بالطرق العسكرية فقط".

وأضاف البيان "قرار مجلس الأمن الدولي يشكل أرضية صالحة للتوصل لوقف دائم لإطلاق النار وحل الأزمة برمتها بالطرق السياسية والدبلوماسية، وهو ملزم وواجب التنفيذ".

وحذرت الوزارة من مغبة أي تفسيرات للقرار أو طرح أي آليات "بهدف إفراغه من مضمونه"، وقالت إنها "تطالب بتنفيذ القرار فورا وبآليات عمل ملزمة تتسق تماما مع منطوق القرار".

واعتمد مجلس الأمن أمس الاثنين مشروع قرار يدعو لوقف إطلاق النار على الفور في قطاع غزة خلال شهر رمضان، على أن يقود ذلك إلى وقف دائم لإطلاق النار، والإفراج دون قيد أو شرط عن جميع المحتجزين.

وصوت مجلس الأمن لصالح مشروع القرار، الذي قدمه الأعضاء المنتخبون بالمجلس ودعمته المجموعة العربية، بأغلبية 14 صوتا فيما امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت.