النجاح الإخباري - ذكرت صحيفة (تايمز أوف إسرائيل) اليوم السبت بأن الاحتلال سيرسل لمحكمة العدل الدولية بعد غد الاثنين إخطارا رسميا يؤكد التزامه "بالإجراءات المؤقتة" الصادرة عنها.

ونقلت الصحيفة عن موقع (واي نت) الإخباري أن وزارة الخارجية الإسرائيلية سوف تركز في الإخطار على "منع ومعاقبة التحريض علنا على ارتكاب إبادة جماعية"، واتخاذ خطوات فورية لتوفير "الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية للتعامل مع الأوضاع التي يعيشها الفلسطينيون في قطاع غزة".

وأضافت أن الإخطار يركز أيضا على خطوات الاحتلال "لمنع تدمير وضمان الحفاظ على الأدلة" المتعلقة بمزاعم إبادة جماعية.

كانت محكمة العدل الدولية أصدرت في يناير كانون الثاني الماضي قرارا، وصفه مسؤولون فلسطينيون بأنه تاريخي، يطالب الاحتلال باتخاذ كافة التدابير لمنع ارتكاب أعمال الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة ومحاسبة مرتكبيها وتحسين الوضع الإنساني في غزة.

وقالت العدل الدولية في بنود الحكم "على إسرائيل اتخاذ إجراءات فعالة للحفاظ على، وعدم تدمير، الأدلة المتعلقة بالادعاءات الخاصة بالأفعال التي تدخل في نطاق المادة الثانية والمادة الثالثة من اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها".

وختمت المحكمة قرارها بمطالبة الاحتلال بقديم تقرير إليها بشأن جميع التدابير المتخذة لتنفيذ هذا الأمر خلال شهر واحد من تاريخ صدور القرار