النجاح الإخباري - أصدر مركز الأبحاث في منظمة التحرير الفلسطينية، مجلداُ توثيقياً خاصاً من مجلدات اليوميات الفلسطينية لتغطية أحداث العدوان على قطاع غزة والذي بدأت في السابع من أكتوبر 2023.

ويأتي هذا المجلد، وفق بيان صادر عن المركز، اليوم الثلاثاء، ليغطي أحداث الحرب على قطاع غزة والضفة الغربية والقدس، حيث رصد ووثق ما نشر في وسائل الإعلام العربي والعالمي والصحف الفلسطينية حول هذه الحرب، ليشكل مادة توثيقية ومرجعية للباحثين والمهتمين بالشأن الفلسطيني.

وتصدّرت المجازر المتكررة واليومية على قطاع غزة هذا المجلد، والتي أسفرت حتى شباط/فبراير 2024، عن استشهاد نحو 28 ألف شهيد، وجرح أكثر من 70 ألفا آخرين، إضافة الى ترحيل أكثر من مليوني فلسطيني إلى جنوب القطاع.

ورصد هذا المجلد أيضا، كافة اقتحامات وممارسات الاحتلال في الضفة الغربية والقدس، من عمليات هدم البيوت، والاعتقالات، وإغلاقات المدن والقرى، والحواجز العسكرية، وهدم المنازل الفلسطينية، وتخريب البنى التحتية وتشريد العائلات، والإعدامات الميدانية.

كما رصد هذا المجلد الجهود الفلسطينية الرسمية وجهود الدول الصديقة في الأروقة الأممية، سواء كان ذلك في محكمة العدل الدولية أو باقي المؤسسات الأممية، والذي جاء في سياق مواجهة الاحتلال وجرائمه والمطالبة بوقف هذه الحرب.

وأشار مدير عام المركز منتصر جرار، إلى أن اليوميات الفلسطينية مشروع حيوي من مشاريع المركز، حيث يأتي استمراراً للجهود المبذولة في توثيق أحداث القضية الفلسطينية، وتقديمها بشكل رقمي للقارئ والباحث والإعلامي، ويأتي هذا الجهد الاستثنائي من أجل تثبيت هذه الحقائق ومنع تزويرها مستقبلاً. يشار الى أن اليوميات الفلسطينية مشروع أطلقه مركز الأبحاث في العام 1965 لتوثيق كل ما يتصل بالقضية الفلسطينية.