نابلس - النجاح الإخباري - أطلع وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، وزيرة الخارجية والتجارة الخارجية والشؤون الأوروبية البلجيكية حجة لحبيب، على الوضع الحالي الكارثي في قطاع غزة والجرائم الإسرائيلية بحق المدنيين الفلسطينيين، من استهداف وقتل وتهجير قسري وتدمير للمنظومة الصحية.

ووضع المالكي نظيرته البلجيكية، خلال اللقاء الذي جرى بينهما في العاصمة النرويجية أوسلو، بصورة إعاقة إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، لوصول المساعدات الإنسانية التي ترسلها الدول إلى المدنيين الفلسطينيين، حيث تقوم بحد وبشكل كبير من عدد الشاحنات التي تدخل، ونوع المساعدات التي يسمح لها بالدخول، الأمر الذي يجب رفضه بشكل قاطع من الجميع.

وطالب، الدول القيام بما يلزم من تدخلات وعدم السماح لإسرائيل باستخدام التجويع كسلاح ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

كما طالب المالكي بتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته بوقف مسلسل القتل والتدمير الممنهج وواسع النطاق والذي تسعى من خلاله سلطات الاحتلال إلى تحويل قطاع غزة إلى مكان غير قابل للحياة، وتأمين بصورة عاجلة المساعدات الطبية وإغاثة الجرحى والمرضى، بما في ذلك من خلال إنشاء مستشفيات ميدانية، وإخلاء الجرحى للعلاج بالخارج، والعمل على وقف إطلاق النار كخطوة أساسية لإنهاء جرائم الاحتلال الإسرائيلي.

وأحاط المالكي نظيرته على الوضع المتفاقم في الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس، حيث تقوم قوات الاحتلال الإسرائيلي بشكل يومي باقتحام المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، وقتل واعتقال المدنيين الفلسطينيين، بمن فيهم الأطفال، بشكل ممنهج ضمن حملات اعتقالات واسعة وتعسفية.

وتطرق إلى مشروع إسرائيل الاستيطاني الذي يستمر بالتوسع دون رادع، وإرهاب المستعمرين ضد الفلسطينيين وأهمية اتخاذ اجراءات لوقف هذه الجرائم، والعمل على توفير حماية الشعب الفلسطيني وخلق أفق سياسي جدّي غير خاضع لاملاءات الاحتلال ما يهدف إلى إنهاء الاحتلال ويحقق العدالة للشعب الفلسطيني.

وقال المالكي، إن الوقت حان لبلجيكا بأن تقوم بالاعتراف بدولة فلسطين على حدود حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشريف.