رام الله - النجاح الإخباري - نظمت الوكالة التونسية للتعاون الفني في مقرها الرئيس بالعاصمة تونس، برنامج عمل لنظيرتها الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي (بيكا)، خاصا بتبادل المعارف والخبرات يستمر لمدة خمسة أيام، بمشاركة مسؤولي الملفات والإدارات من كلا الطرفين، بهدف تعزيز التعاون المشترك والثلاثي والجنوب جنوب.

واعتبر مدير عام الوكالة الفلسطينية السفير عماد الزهيري هذا البرنامج حيويا ومهما، والذي من شأنه تعزيز تبادل المعارف والخبرات في مجال إدارة التعاون الثلاثي والجنوب جنوب، وبما يمكّن الوكالة الفلسطينية من تطوير قدراتها وإمكانياتها الفردية والمؤسساتية في مجالات محددة تتعلق أساسًا بتدعيم وحدة الدراسات، والأنظمة المعلوماتية، وإدارة البرامج والمشاريع، وتطبيق معايير الجودة ISO 9001 إضافةً إلى تبني آليات الحوكمة الرشيدة في إدارة المشاريع التي تنفذها الوكالة على الساحة الدولية.

وأضاف الزهيري أن هذه الورشة الفنية التخصصية تهدف أيضًا إلى تعزيز العمل المشترك بما يحقق المنفعة للطرفين، والذي سينعكس إيجابًا على الأداء المستقبلي في تنفيذ برامج الوكالة الفلسطينية، خاصةً وأن الوكالة التونسية هي أقدم وكالة تعاون تنموي في العالم العربي حيث تأسست عام 1972 وتمتلك خبرات واسعة في مجال إدارة التعاون جنوب جنوب.

وأكد الزهيري أن برنامج التعاون يعكس عمق العلاقات بين الشعبين الشقيقين وقيادة البلدين، وبمثابة ترجمة عملية لتوجيهات سيادة الرئيس محمود عباس ووزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي بتعزيز التعاون الفعلي والعملي مع جمهورية تونس، بما يحقق المصلحة المشتركة للطرفين ولأطراف أخرى ستستفيد من برامجهما المشتركة.

بدوره، أكد مدير عام الوكالة التونسية للتعاون الفني البرني صالحي، خلال جلسة الافتتاح، أهمية البرنامج المشترك والذي سيقود أيضًا إلى التعرف على آليات عمل برامج (بيكا)، ويقود إلى تطوير التعاون بين الطرفين بما يعكس رغبتهما في تنفيذ برامج تعاون تلبي حاجة دول الجنوب.

وأشاد بدور الوكالة الفلسطينية في تعزيز الأهداف الإنمائية على الساحة الدولية بالرغم من ظروف الاحتلال والانتهاكات المستمرة لحقوق الشعب الفلسطيني على مدار الساعة، وما يعكسه هذا من قيم الشعب الفلسطيني وقيادته الحكيمة في التضامن مع شعوب دول الجنوب.

وينفذ البرنامج بدعم ورعاية من مجموعة البنك الإسلامي للتنمية وإدارة التعاون والاندماج الإقليمي، التي تعتبر شريكًا أساسيًا واستراتيجيًا لكلا الطرفين في تنفيذ برامج التعاون الثلاثي والجنوب جنوب، بالتنسيق مع سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية تونس وسفارة جمهورية تونس لدى فلسطين.

ومن الجدير بالذكر أن برنامج الوفد الفلسطيني سيتضمن إجراء عدد من اللقاءات مع المسؤولين والمنظمات والجمعيات التونسية ذات الصلة بالعمل المشترك بين البلدين، للخروج ببرنامج تنموي واضح المضمون جغرافيًا ومواضيعيًا.