النجاح الإخباري - تستمر المظاهرات المنددة والرافضة لقرار ترامب بشأن القدس، حيث دعت القوى الوطنية والاسلامية لمظاهرات على كافة نقاط التماس، نصرة للقدس ورفضاً لقرار ترامب باعتبارها عاصمة لاسرائيل.

حيث عمت مسيرات الغاضب، اليوم المدن والبلدات والقرى والمخيمات الفلسطينية، في جمعة الغضب التاسعة، منذ إعلان ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيل.

واندلعت مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال في محافظات الوطن كافة عقب صلاة الجمعة اليوم، استخدم الاحتلال خلالها الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعيارات النارية، وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع.

في مدينة نابلس اندلعت مواجهات ظهر اليوم الجمعة بين المواطنين وقوات الاحتلال في حوارة جنوب نابلس، وذلك خلال فعالية للقوى الوطنية والاسلامية نصرة للقدس ورفضا لقرار ترامب باعتبار القدي عاصمة لاسرائيل.

وفي رام الله  قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي بعد ظهر اليوم الجمعة، مسيرة سلمية انطلقت في قرية بدرس غرب رام الله، انطلقت تنديدا بإعلان دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

واندلعت مواجهات في الجهة الغربية من القرية عقب اقتحام قوات كبيرة من جيش الاحتلال للقرية، أصيب خلالها العشرات من المواطنين بحالات اختناق، واصيب شاب بقنبلة صوت في قدمه.

وقد أطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز السام، وقنابل الصوت والعيارات النارية والمعدنية بكثافة سواء صوب المسيرة أو الطواقم الصحفية خلال قيامها بعملها المهني.

وافادت مصادر محلية باندلاع مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال على مدخل البيرة الشمالي، وفي المزرعة الغربية شمال غرب رام الله.

كما واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في بلدو نعلين غرب رام الله.

وفي الخليل اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في منطقة باب الزاوية.

وفي القدس هاجمت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطنين عقب انتهاء صلاة الجمعة على المدخل الرئيس لقرية العيسوية ، ما أدى إلى إصابة نحو عشرين منهم بجروح متفاوتة.

وقالت مصادر محلية إن جنود الاحتلال أطلقوا قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع والعيارات المعدنية بكثافة ما أدلى إلى إصابة هذا العدد من المواطنين خلال تفريق المسيرة التي انطلقت عقب انتهاء صلاة الجمعة تنديدا بإعلان ترمب بشأن القدس، ورفضا لسياسات الاحتلال.

كما واقتحمت قوات الاحتلال ظهر اليوم دوار اريحا ومنطقة السوق، واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال على المدخل الجنوبي للمدينة.

وفي قطاع غزة اطلقت قوات الاحتلال النار باتجاه المتظاهرين شرقي محافظة خانيونس، واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في مناطق التماس على طول الحدود الشرقية والشمالية لقطاع غزة.

وتركزت المواجهات بالأساس في محيط بلدة جباليا شمالا، ومنطقة شرق البريج بالمحافظة الوسطى، ومنطقة شرق خان يونس، جنوب قطاع غزة.

وقد أطلق جنود الاحتلال العيارات المعدنية والنارية وقنابل الصوت، ما أدى إلى حدوث العديد من حالات الاختناق بين صفوف المحتجين على إعلان الرئيس دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.