النجاح الإخباري - قال مدير مستشفى كمال عدوان في شمال قطاع غزة، حسام أبو صفية، إنه تم تسجيل 23 وفاة نتيجة الجوع في شمال القطاع، وحذر من أن أعداد الوفيات بسبب سوء التغذية والمجاعة في المنطقة ستزداد خلال الفترة القادمة ما لم يُسمح بإدخال الغذاء والمستلزمات الطبية في أسرع وقت.

وأضاف في حديث لوكالة أنباء العالم العربي (AWP) "شمال قطاع غزة دخل مرحلة المجاعة منذ فترة طويلة، وهذا ما يفسر حالات الوفاة التي تتزايد".

وتابع قائلا "وصل عدد الحالات التي توفيت بسبب سوء التغذية إلى 23 حالة أغلبهم أطفال، والحالة الأخيرة التي توفيت كانت لفتاة (23 عامًا) وصلت أمس الساعة الواحدة فجرًا جثة هامدة بسبب الجفاف، وذلك بعد حصار منزلهم في محيط مجمع الشفاء منذ 11 يومًا، بلا طعام أو ماء".

كما أشار مدير مستشفى كمال عدوان إلى أن هناك حالة حرجة لطفل وضعه خطير ويعاني من سوء التغذية والجفاف وسط محاولات مستمرة لتوفير الحليب والعلاج له.

وفيما يتعلق بمجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة، قال أبو صفية، إن المعلومات التي تصل حول ما يحدث في المجمع ليست واضحة في ظل الحصار المطبق واستهداف كل من يحاول الوصول للمكان.

وأضاف "تم إبلاغنا من قبل منظمة الصحة العالمية أن التنسيق متواصل من أجل إخراج المرضى والجرحى من مجمع الشفاء الطبي إلى مستشفى الأهلي ومستشفى كمال عدوان، ومن المحتمل أن يتم ذلك يوم غد السبت، وعددهم ما بين 80-140 جريحا ومريضا".

لكنه أشار إلى أن القدرة الاستعابية لمستشفى كمال عدوان لا تسمح باستقبال المزيد من المرضى والجرحى، "وبالتالي سنقوم بوضع خيمة في ساحة المستشفى لاستقبال ما سيصلنا من حالات متواجدة في مجمع الشفاء الطبي".

كما شدد على أن الوضع في مستشفى كمال عدوان في غاية الصعوبة في ظل نقص المستلزمات والأدوية ونقص الكادر الطبي وشح الطعام.

وأضاف أبو صفية "نزوح الكوادر الطبية للجنوب فاقم من الأزمة، إضافة للمجاعة التي نعيشها في الشمال، ولدينا 350 من الكادر الطبي ننشغل بتوفير وجبات طعام لهم وللمرضى، إضافة لنقص الأدوية والمستلزمات الضرورية للأطفال والمرضى".

وتابع "الوضع يزداد سوءًا بسبب المجاعة، والمرضى الأطفال المتواجدون بغرف العناية أصبحوا عبارة عن هياكل عظمية، ويعانون من انخفاض بالوزن وشحوب بالبشرة وهزلان".

وقصفت دبابات إسرائيلية اليوم الجمعة مناطق محيطة بمجمع الشفاء الطبي الذي تحاصره إسرائيل وتقصفه منذ أسابيع.

وقال هيثم أبو سعيد رئيس بعثة المجلس الدولي لحقوق الإنسان إلى الأمم المتحدة في جنيف لوكالة أنباء العالم العربي (AWP) في مقابلة عبر الهاتف: إن بنود التصنيف العالمي للمجاعة "مثبتة" في قطاع غزة، مشيرا إلى اتهامات لإسرائيل بخرق النظام المتكامل للأمن الغذائي ضد الفلسطينيين في القطاع.

وقبل أيام، قال مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك إن هناك أسبابا وصفها بالمنطقية تدعو للاعتقاد بأن إسرائيل تستخدم التجويع سلاح حرب في غزة. كما اعتبر المفوض الدولي أن هذا الأمر يرقى إلى مستوى "جرائم الحرب" إذا ثبتت نية إسرائيل في ذلك.