غزة - النجاح الإخباري - أعلنت الصحة في غزة أن حصيلة العدوان بلغت 8005 شهداء، منهم 3324 طفلا و2062 سيدة و460 مسن، إضافة إلى إصابة 20242 مواطنا بجروح مختلفة، منذ بدء العدوان في 7 أكتوبر الجاري.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده المتحدث الصحة د. أشرف القدرة في اليوم الثالث والعشرين للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، أكد أن الاحتلال يرتكب مجازر بشعة بحق المدنيين والمؤسسات الصحية أمام صمت المجتمع الدولي.

وأضاف أن الاحتلال ارتكب881 مجزرة بحق العائلات، راح ضحيتها 8005 شهيداء وأن هناك 1870 مفقودًا، منهم 1020 طفلا، ما زالوا تحت الأنقاض.

وأشار إلى أن الانتهاكات الإسرائيلية ضد المنظومة الصحية التي استهدفت بشكل متعمد 57 مؤسسة صحية،  أدت إلى استشهاد 116 من الكادر الصحي وتدمير 25 سيارة إسعاف وإخراج 12 مستشفى و32 مركز رعاية أولية عن الخدمة جراء الاستهداف أو عدم إدخال الوقود.

وقال القدرة إن الاحتلال تعمد قطع الاتصالات والإنترنت لإخفاء حجم المجزرة التي ارتكبها خلال الساعات الماضية، بعد تمكن سيارات الإسعاف والدفاع المدني من انتشال مئات الشهداء والجرحى على الأرض وتحت الأنقاض.

وطالب الجهات الدولية بالعمل فورا على وقف انتهاكات وتهديدات الاحتلال للمستشفيات والطواقم الطبية وسيارات الإسعاف والنازحين، مؤكدا أن هناك نحو 100 ألف من الكوادر والمرضى والجرحى والنازحين داخلها في دائرة الاستهداف داخل المستشفيات.

وأبلغ أنه لم يطرأ أي جديد في ملف المساعدات الطبية بخصوص وصولها للمستشفيات وفق الاحتياجات المطلوبة، داعيا الأطراف كافة إلى تحمل مسؤولياتها في إجراء التدخلات العاجلة لإسعاف المنظومة الصحية بالأدوية والمستلزمات الطبية والوقود لتمكينها من استعادة وظائفها في إنقاذ حياة الجرحى والمرضى.

وناشد الأشقاء في جمهورية مصر العربية بفتح معبر رفح البري كالمعتاد وإدخال المساعدات الطبية والوقود والوفود الطبية وخروج الجرحى والمرضى بشكل عاجل.

وأكد أن أعداد النازحين تزايدت بشكل كبير في المستشفيات، ما يضغط المنظومة الصحية وينذر بكارثة صحية وخيمة على الجرحى والمرضى ضعيفي المناعة.

وأشار إلى أن طواقم الصحة العامة رصدت آلاف الحالات المصابة بأمراض جلدية ومعدية وانفلونزا والجدري المائي والإسهال، وحذر من انتشار متسارع للأوبئة بين النازحين بسبب شح المياه وقلة النظافة الشخصية والبيئية.

وأثنى على جهود الكوادر الطبية في المستشفيات، التي لم تغادر مواقعها منذ 23 يومًا، رغم استنزاف قواها جراء الأعداد الهائلة من الجرحى على مدار الساعة.

ودعا الطلبة والخريجين كافة من كليات الطب والتمريض، وكذلك المتقاعدين من الأطباء والممرضين، للالتحاق فورا بالعمل في المستشفيات.

وناشد أبناء شعبه الصابر إلى التوجه فورا للتبرع بالدم في المستشفيات وفروع بنك الدم كافة في قطاع غزة.

وطالب اللجنة الدولية للصليب الأحمر بتوفير كميات كبيرة من وحدات الدم من خارج قطاع غزة لسد حاجة المستشفيات.

كما دعت الصحة المواطنين الذين فقدوا أي من افراد عائلاتهم ولم تظهر أسماؤهم في الكشوفات الصادرة عن وزارة الصحة وممن تشملهم البنود التالية:

.1         الذين لازالوا تحت الأنقاض.

.2         الذين تم دفنهم دون عرض على المستشفيات.

.3         الذين تم عرضهم على المستشفيات ولم يتم تسجيلهم لسبب أو لأخر.

ندعوهم للتواصل مع الصحة عبر الرقم المجاني (103) أو الاتصال على الرقم الخاص بذلك (0567250351) للإبلاغ عنهم واتمام إجراءات تسجيلهم.