غزة - النجاح الإخباري - أعلنت دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية عن الفائزين بالمسابقة البحثية " لأفضل بحث علمي منهجي حول قضية اللاجئين الفلسطينيين"، في حفل نظمته مساء اليوم الثلاثاء، في قاعة بيسان للمؤتمرات العلمية بجامعة الأزهر – غزة، تحت رعاية رئيس دولة فلسطين محمود عباس.  

وفاز بالمراتب الخمس الأولى وفق المعايير التي وضعتها وحددتها لجنة التحكيم كل من: سحر الحسن (لبنان)، وعبد الكريم الحج محمد (الضفة الغربية)، ولينا زياد صبيح، وفوزي عوض يوسف عوض، وفواز فهمي حلس، وكمال على أبو شاويش (قطاع غزة).    

وأكد أبو هولي، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي، حرص الدائرة على تشجيع البحث العلمي المتخصص تجاه القضايا الوطنية والمصيرية المرتبطة بحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف انطلاقا من رؤيتها واستراتيجيتها في تعزيز الرواية الفلسطينية.    

وقال إن المسابقة هدفت إلى تشجيع وزيادة الوعي بأهمية البحث العلمي المتخصص في مباحث وموضوعات تتعلق بقضية اللاجئين الفلسطينيين، من كافة أبعادها في إطار أكاديمي، وتوثيق كل ما يستجد من تطورات رافقت قضية اللاجئين الفلسطينيين خاصة في العقد الأخير في إطار أكاديمي منهجي، علاوة على تعزيز ثقافة حق العودة وتعزيز الرواية الفلسطينية حول النكبة مقابل دحض الرواية الإسرائيلية القائمة على الأكاذيب، وتزوير التاريخ.

ولفت إلى أن البحوث التي انطبقت عليها الشروط وكانت ضمن البحوث التي أوصت لجنة التحكيم بطباعتها ونشرها، عالجت مواضيع متعددة في المجالات السياسية والقانونية والإعلامية والاجتماعية والاقتصادية والأمنية والتربوية، وبعضها سلط الضوء على المشاكل التي تعيشها المخيمات إلى غير ذلك من التخصصات بما فيها الأزمة المالية للأونروا وتأثيرها على مجتمع اللاجئين، والاستهداف الإسرائيلي– الأميركي لقضية اللاجئين في حقبة حكم الرئيس الأميركي ترمب.  

 وأشار أبو هولي إلى استهداف "الأونروا" والسعي إلى تفريغها من مضمونها أو تفكيكها أو تقليص صلاحياتها أو نقل بعض صلاحياتها لمؤسسات دولية تابعة للأمم المتحدة، أو لحكومات الدول المضيفة، كمدخل مباشر لشطب ملف اللاجئين وإسقاط حق العودة.