النجاح الإخباري - يعد مرض السرطان أحد أشد الأمراض خطورة في عصرنا الحالي، وبخاصة أن الأبحاث الطبية لم تستطع إيجاد علاج له حتى الآن يقضي عليه في الحال، وما يزيد من صعوبته أن العلاج الكيميائي الذي يلجأ إليه المصابون وخاصة النساء منهم، مما يؤثر سلباً في مظهرهم الخارجي ويؤثر على حالتهن النفسية، حيث يظهر عليهم الوهن، كما يسقط شعر رأسهم بالكامل.

وافتتحت مؤسسة "بسمة أمل لرعاية مرضى السرطان" صالون مجاني لاستقبال النساء المصابات بمرض السرطان والأمراض المزمنة لرفع معنوياتهن من خلال وضع شعر مستعار بديلاً لشعرهن الذي تساقط وتجميل بشرتهن التي أنهكت نتيجة تناولهن الأدوية الكيميائية، تحت إشراف خبيرة تجميل. 

وفي هذا السياق تقول أخصائية التحميل المسئولة عن تجميل المريضان داخل الصالون فريال النواجحة في حديث لـ"النجاح الاخباري":" الآثار السلبية للعلاج الكيميائي الخاص بمرضى السرطان، والتشوهات التي  قد تصيب المريضات، وَلَّدت الفكرة لدي بأن يتم تغطية تلك الآثار بمستحضرات التجميل بهدف إيضاح الجمال الأنثوي المتأصل في حواء، ونريد من خلال هذا الصالون أن نوصل رسالة للعالم أن السرطان يموت بالعلاج والإيمان والقوة، وأن الإصابة به ليست نهاية العالم، هو ليس حكماً بالإعدام".

وتضيف" الحالة النفسية السيئة التي وصلت لها سيدات اعتقدن أن شكلهن تأثر سلباً نتيجة العلاجات شجعتنا على انشاء هذا الصالون، حيث يساهم ذلك العلاج في تغيير معالم الوجه، ويفقده النضارة، الرموش، الحواجب، إلى جانب تغير لون الشفاه، لتصبح باهتة، إضافة إلى ذلك يتم وضع شعر مستعار" باروكة" لإخفاء مظهر الشعر المتساقط بفعل الأدوية الكيميائية ورفع معنويات المريضات.

تجربة صعبة 

وتتابع النواجحة "الباروكة قد لا تبدو مهمة للوهلة الأولى غير أن مريض السرطان يمر بظروف نفسية صعبة جداً وتجعله حساساً سيما الفتيات الصغيرات وحتى النساء عموما، ففقدان الشعر تجربة صعبة فبعض الفتيات اللاتي رأتهن خلال مرافقتها لقريبتها المريضة كن يرتدين أغطية للرأس ويرفضن نزعها حتى حين يقمن بإجراء صور وفحوصات حساسة".

إعادة الأمل 

وتشير أخصائية التجميل إلى أنها إنها كرست نفسها لإعادة الأمل والحياة للمصابات بالمرض الخطير، خاصة المصابات باكتئاب كبير، مؤكدة أن للفتاة والمرأة المصابة بالمرض الحق في الزواج والعيش كباقي أفراد المجتمع، لأن المرض ليس ذنبا أو جريمة".

وتكمل حديثها"إن الشعور بالجمال أمر مهم لجميع النساء، و هو الذي يمنحها الشجاعة والقوة والثقة بنفسها لتتحدى كل ما يمكن أن يعترض طريقها، و هناك الكثيرات المصابات بمرض السرطان يشعرن بأنهن فقدن جمالهن و جاذبيتهن كنساء وفتيات، لكن أحببنا أن نوصل لها رسالة عبر هذا الصالون و نخبرها بأنها جميلة لمجرد قبلت تحدي المرض و صارعته بكل ما منحت من قوة".

وتقول السيدة لطيفة المصابة بمرض السرطان لـ" النجاح الاخباري" :" بعد تناولي إصابتي بهذا المرض وتناولي الأدوية الكيميائية بدأ شعري بالتساقط وكنت أشعر بالخجل عندما رفع الحجاب أمام النساء، لأني أصبحت بدون شعر نتيجة هذا المرض الخبيث؛ ولكن مؤسسة بسمة أمل أرادت التخفيف من معاناتنا وتخصيص صالون تجميل لوضع شعر مستعار وتجميل البشرة من أثار العلاج الذي نتناوله، وهذه خطوة جيدة لرفع معنوياتنا".