متابعة النجاح - النجاح الإخباري - قال رئيس سلطة المياه مازن غنيم: "إن مشروع محطة معالجة الصرف الصحي شمال غزة سيؤثر بشكل إيجابي على حياة مئات الالاف من المواطنين هناك، لما له دور في حماية الانسان والبيئة وتوفير مصدر بديل للمياه"، مشيراً أن هذا المشروع واجه العديد من الصعوبات من قبل الاحتلال وهذا ما أدى لتأخيره.

وأوضح ان محطة معالجة الصرف الصحي ترتكز على تكنولوجيا حديثة في عملية المعالجة، والتي تقدر ميزانيتها النهائية 125 مليون دولار.

وأضاف: " تم تنفيذ هذا المشروع على ثلا مراحل تبدأ بنقل مياه الصرف الصحي من أحواض بيت لاهيا لاحواض شرق جباليا، تليها مرحلة انشاء وتشغيل هذه المحطة بقدرة استعابية 35600 متر مكعب يومياً، ومن ثم انشاء منظومة آبار استرجاع المياه بـ15 ألف دونم على المرحلتين ومحطتي الطاقة الشمسية بتكلفة اجمالية تقدر بـ"46" مليون دولار.

وحول اهمية المشروع، أوضح غنيم، أنه لا يقتصر فقط على خدمة السكان في المنطقة وتقليل معاناتهم بل تحد أيضاً من خطر تلوث الخزان من المياه غير المعالجة، كما وسيخدم 350 ألف من سكان جباليا، وبيت حانون، وبيت لاهيا، كما وسيساهم في تحسن الوضع الاقتصادي من خلال ري 15 ألف دونم من الأراضي، بالإضافة لتوفير الكثير من فرص العمل.

وشكر رئيس سلطة المياه كل من المانحين والمساعدين بإدخال المواد.