وكالات - النجاح الإخباري -  أقرضت قطر الأرجنتين 775 مليون دولار من حقوق السحب الخاصة، لتمكينها من سداد جزء من ديونها لصندوق النقد الدولي، في عملية ائتمانية هي الأولى من نوعها بين البلدين.

 أعلنت وزارة الاقتصاد الأرجنتينية أنها توصلت إلى اتفاق مع قطر للاستفادة من حقوق السحب الخاصة التابعة لها، والتي تعادل 775 مليون دولار، لسداد فائدة مستحقة على الارجنتين بموجب اتفاق قرض مع صندوق النقد الدولي.

وأضاف المصدر أن هذه العملية تسمح للأرجنتين بالحفاظ على احتياطاتها من العملات الأجنبية، والتي تعاني من تدهور كبير بسبب الأزمة الاقتصادية التي تمر بها. وأشار إلى أن وزير الاقتصاد سيرخيو ماسا نفذ هذه العملية “بسرية تامة” مع فريق اقتصادي قطري.

وتسعى الأرجنتين إلى إعادة جدولة ديونها لصندوق النقد الدولي، والتي تبلغ 44 مليار دولار، والتي حصلت عليها في عام 2018 في ظل حكومة ماوريسيو ماكري. ومن المتوقع أن تحصل على دفعة جديدة من القرض بقيمة 7.5 مليار دولار بعد مصادقة مجلس التنفيذي للصندوق على المراجعات المالية للارجنتين.

يذكر أن قطر هي أحد المساهمين في صندوق النقد الدولي، ولديها حقوق سحب خاصة بقيمة 6.4 مليار دولار. وتستخدم حقوق السحب الخاصة كأداة ائتمانية دولية، يمكن استبدالها بالعملات المحلية للبلدان المستفيدة. وتعتبر هذه المساعدة من قطر للأرجنتين دليلًا على التضامن والشراكة بين البلدين.