ايران - النجاح الإخباري - قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الاثنين، إن الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في دمشق هو "جريمة حرب"، واتهم الولايات المتحدة بأنها ضالعة في المسؤولية عن هذا العمل، الذي وصفه بـ"الإرهابي".

تأتي تلك التصريحات بعد أسبوع على هجوم، نُسب إلى إسرائيل، على القنصلية الإيرانية في دمشق، أسفر عن سقوط 7 من "الحرس الثوري"؛ بينهم القيادي البارز اللواء محمد رضا زاهدي، ونائبه محمد هادي رحيمي، والذي توعدت طهران بالرد عليه، ما دفع الولايات المتحدة وإسرائيل إلى رفع درجة الاستعداد والتأهب.

وأضاف عبد اللهيان خلال مؤتمر صحافي في دمشق مع نظيره السوري فيصل المقداد، أن عدم موافقة أميركا على إدانة الهجوم "يدل على أنها منحت إسرائيل الضوء الأخضر".

وتابع: "الجريمة الإرهابية التي ارتكبتها إسرائيل باستخدام مقاتلات وصواريخ أميركية ضد قتصليتنا، نعتبرها صفحة جديدة لانتهاكهم المتعمد للقوانين الدولية... إسرائيل ستُعاقب".

وأكد أمير عبد اللهيان أن بلاده مستمرة في جهودها لوقف "الإبادة في غزة، والجرائم في الضفة الغربية، وإرسال المساعدات إلى غزة".

وقال وزير الخارجية الإيراني إن إسرائيل "عاجزة عن تحقيق انتصار في غزة، ولا تستطيع أن تخوض حرباً ضد لبنان أو سوريا". وأضاف دون ذكر تفاصيل أن "الأيام القادمة ستكون صعبة على إسرائيل".