النجاح الإخباري -  جدّدت جامعة الدول العربية اليوم الأربعاء، دعوتها للمجتمع الدولي من أجل الضغط على "إسرائيل" لإيقاف جرائمها بحق الفلسطينيين.

جاء ذلك في كلمة ألقاها باسم الجامعة سعيد أبو علي رئيس قطاع فلسطين والأراضي المحتلة بالجامعة، خلال المؤتمر الدولي الخامس حول القدس، المنعقد بالعاصمة المغربية الرباط.

وينعقد المؤتمر بتنظيم من اللجنة الأممية المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني حقوقه غير القابلة للتصرف، وافتتحت أعماله أمس الثلاثاء، وتتواصل حتى غد الخميس.

وقال أبو علي: "ندعو الأمم المتحدة ومجلس الأمن إلى الضغط على إسرائيل من أجل إيقاف جرائمها بحق الفلسطينيين وإنهاء الاحتلال".

كما دعاهما إلى "تحمّل مسؤوليتهما الأخلاقية والقانونية والدولية"، حيال ذلك.

وبخصوص قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب نقل سفارة بلاده من "تل أبيب" إلى القدس، اعتبر أبو علي أن القرار "لن يغيّر من الوضع الدولي للمدينة باعتبارها أرضا محتلة".

وشدد على أن القرار الأمريكي "باطل نظرًا لمخالفته قرارات الشرعية الدولية والأمم المتحدة التي تعتبر القدس أرضًا محتلة".

ورأى في نقل السفارة "خرقًا واضحًا للقوانين، وتهديدًا للمنظومة الدولية، وانحيازًا من قبل الإدارة الأمريكية للاحتلال".

من جهتها، قالت لارا فريدمان، رئيسة "مؤسسة السلام في الشرق الأوسط" إن قرار ترمب بنقل سفارة بلاده "أفرز نتائج عكسية لرغبات وتطلعات الإدارة الأمريكية".

وأضافت أن "ردة الفعل الدولية على قرار ترمب والرفض الدولي والأممي لهذا القرار، أكد أن الإدارة الأمريكية أخطأت في حساباتها لدى نقلها السفارة إلى القدس".

وفي 6 ديسمبر/ كانون أول الماضي، أعلن ترمب نقل سفارة بلاده للمدينة المحتلة، ما فجر غضبًا عربيًا وإسلاميًا وغربيًا عارمًا.

ورغم ذلك، افتتحت واشنطن، رسميا، سفارتها بالقدس في 14 مايو/ أيار الماضي.