نابلس - النجاح الإخباري -  دعت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو"، إلى إطلاق مبادرة لدعم المؤسسات والمقدرات التعليمية والثقافية وإعادة بنائها في قطاع غزة.

جاء ذلك في ختام أعمال الدورة العادية الـ(120) للمجلس التنفيذي "للألكسو"، والتي عُقدت بالعاصمة التونسية تونس، بمشاركة أمين عام اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم، رئيس المجلس التنفيذي لمنظمة "الإيسيسكو" دوّاس دوّاس، والمكلف بالتنسيق والتعاون مع المنظمات العربية في سفارة دولة فلسطين محمود حسين عباس.

ودعا المجلس إلى تشكيل لجنة عربية مشتركة من ممثلي الدول، من أجل إعداد خطط إستراتيجية متوسطة وبعيدة المدى للبرامج المتخصصة، لدعم المؤسسات التربوية والعلمية والثقافية والمقدرات التراثية وإعادة بنائها في غزة، وباقي الأراضي الفلسطينية التي يستهدفها الاحتلال والمستعمرون.

وطالب، بإطلاق حزمة مساعدات عاجلة للطلبة الفلسطينيين الملتحقين بمعهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة، بما في ذلك رفع نسبة المنح التي يتلقاها الطلبة من المعهد، وتوفير دعم للطلبة الملتحقين بمؤسسات التعليم العالي في الخارج، لتجاوز الصعوبات الناجمة عن انقطاع تمويل الطلبة نتيجة العدوان على قطاع غزة.

وشدد المجلس، على ضرورة مساهمة المجتمع المدني والائتلافات التربوية العربية والمنظمات والمؤسسات الإعلامية العربية في فضح الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني في المجالات التعليمية والثقافية والعلمية.

كما دعا إلى إعادة تكييف البرامج والمشاريع المقدمة إلى دولة فلسطين لتتوافق مع الاحتياجات الملحة والأولويات الوطنية للقطاعات التعليمية والثقافية والعلمية الفلسطينية، في ظل الوضع الراهن، بالتنسيق مع اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم.

وطالب المجلس، بالانضمام إلى دعوات المنظمات الدولية إلى وقف العدوان على الشعب الفلسطيني، وعلى رأسها دعوات أمين عام الأمم المتحدة.