نابلس - النجاح الإخباري - وصلت جامعة النجاح الوطنية إلى قائمة التصفية النهائية لجوائز الأوسكار في التعليم العالي لقارة آسيا وللعام الثالث على التوالي، بعد فوزها العام السابق بالجائزة، حيث تقدّمت هذا العام للجائزة عن محور التميّز في فريق القيادة والإدارة بمشروع "تطوير ممارسات الحوكمة في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية (UniGov Project)".

هذا وقد تم إنجاز المشروع المذكور بقيادة د. خيرية رصاص نائب رئيس الجامعة لشؤون العلاقات الخارجية والدوليّة وفريق العمل المؤلف من د. محمد النجار مدير وحدة ادارة المشاريع و د. نضال دويكات نائب رئيس الجامعة لشؤون التخطيط والتطوير والجودة، حيث تم خلال المشروع بحث وتناول نقاط الضعف والقوة لدى مؤسسات التعليم العالي في فلسطين، وتطوير الكادر الأكاديمي والإداري فيها، حيث جرى تشكيل فرق زيارات ميدانية للجانب الأوروبي لاكتساب الخبرات وتبادلها فيما بينهم، فضلاً عن  بحث تطوير الحوكمة في الجامعات الفلسطينية، كما تم تصميم آلية تقييم الأداء الإداري والأكاديمي للجامعات بناءً على نماذج عالمية.

ويُذكر أن مشروع تطوير ممارسات الحوكمة في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية (UniGov Project) هو المشروع الأول من نوعه على مستوى الجامعات الفلسطينية، وجرى تمويله من قبل الاتحاد الأوروبي، وبإدارة جامعة النجاح الوطنية وإشرافها.

هذا وتعد مؤسسة التايمز التي تقدّم الجائزة إحدى أكبر المؤسسات التي تُعنى بالتعليم العالي في العالم ومقرها المملكة المتحدة، وتقدّم جوائز متعددة في مجالات التعليم، وهذا العام هو العام الثالث الذي تطلق به المؤسسة هذه الجائزة بقارة آسيا، وتمنح الجوائز في ثمانية محاور رئيسية، منها تميز فريق القيادة والإدارة، التميز في استراتيجية التعليم والتعلم، الدعم المتميز للطلبة، الإبداع التكنولوجي والرقمي، التميز والابتكار في الفنون، والاستراتيجية الدولية، ومكان العمل، وحملة التحاق الطلبة. واستطاعت جامعة النجاح الوطنية خلال الأعوام الثلاثة بأن تكون من ضمن القوائم النهائية، واستطاعت العام السابق الفوز بالجائزة في محور التميّز في استراتيجية التعليم والتعلّم.

من جهته أعرب أ.د. ماهر النتشة رئيس الجامعة عن سعادته بهذا الإنجاز الدولي الجديد للجامعة والذي يضاف إلى قائمة إنجازاتها وتميزها في المجالات المختلفة، كما وأثنى على جهود فريق العمل والقائمين على المشروع والجائزة، كما ثمّن جهود جميع العاملين في الجامعة وطلبتها.