نابلس - النجاح الإخباري - في إطار استراتيجيتها الجديدة لتعزيز التعاون العلمي مع الباحثين وطلبة الدراسات العليا، عقدت المراكز العلمية في جامعة النجاح الوطنية لقاءً تشاورياً مع عمادة كلية الدراسات العليا، بمشاركة د. كفاح برهم، عميدة الكلية، ود. صهيب حطاب ود. محمد ياسين، رؤساء أقسام العلوم الطبية والطبيعية على التوالي، وأ.د. سائد الخياط، مدير المراكز العلمية، وأ.د. جلال الدبيك، مدير مركز التخطيط الحضري والحد من مخاطر الكوارث، إضافة إلى أ. فاتن عكاوي، مديرة وحدة التدريب وتجنيد الأموال في مركز المنح والمشاريع الدولية.

وألقى أ.د. الخياط عرضاً حول التحديات والفرص في مجال الابتكار في ظل التغيرات التكنولوجية المتسارعة، وأبرز دور المراكز في تشجيع طلبة الدراسات العليا وأساتذتهم على المشاركة في نشاطاتها وبرامجها ومشاريعها؛ من خلال تقديم المرافق والموارد البحثية لهم والتعاون معهم في استكشاف فرص التمويل للأبحاث ذات القيمة الابتكارية والتجارية بالشراكة مع قطاعات الصناعة والسوق المحلية والإقليمية.

وشارك أ.د. الدبيك بخبرته في هذا المجال من خلال تجارب سابقة للمراكز، وأبدى تفاؤلاً بالتوجه الجديد وآلية تنفيذه بالتنسيق بين عمادات الدراسات العليا والبحث العلمي.

وأشادت د. برهم بجودة المراكز العلمية وإمكاناتها في خدمة المجتمع الأكاديمي والبحثي.

واتفق المشاركون على وضع خطة شاملة للاستفادة من الموهوبين والمبدعين من طلبة الدراسات العليا، وتوجيههم نحو إنتاج أبحاث علمية ذات فائدة اجتماعية واقتصادية.