نابلس - النجاح الإخباري - في حديث خاص مع طلاب برنامج علم الحاسوب في سوق العمل في جامعة النجاح الوطنية، وهو برنامج تعليمي متميز يهدف إلى تزويد الطلاب بالمهارات اللازمة للنجاح في سوق العمل المتغير باستمرار، تعرفنا على خبراتهم والمشاريع التي عملوا عليها خلال دراستهم.

عبادة الخليلي طالب علم حاسوب تركيز الذكاء الاصطناعي، وأيضاً مهندس برمجيات في شركة فوت هيل. يؤكد أن أحد الأشياء التي تميز برنامج علم الحاسوب في سوق العمل هو الكادر الأكاديمي المؤهل والخبير في الجامعة، الذي صمم البرنامج بحيث يركز على تطوير المهارات التحليلية للطالب، والتي تمكنه من التعلم بسهولة في أي مجال. كما يضيف أن البرنامج يولي اهتماماً كبيراً للمهارات اللينة، مثل مهارات التواصل والعمل الجماعي والقدرة على حل المشكلات.

وغيداء، طالبة سنة رابعة في تخصص علم حاسوب تركيز هندسة البرمجيات، ومهندسة برمجيات في شركة هاري. تقول إن البرنامج يتألف من مسارين: هندسة البرمجيات والذكاء الاصطناعي. بعد دراسة أسس علم الحاسوب خلال سنتين، يختار الطالب أحد هذين المسارين، ويدرس عنه من أحدث المصادر وبإشراف أعضاء هيئة تدريسية لديهم خبرة عملية في المجال، كذلك يشارك الطلبة في مشاريع عديدة تحاكي سوق العمل، وتستخدم أحدث التقنيات والأدوات.

وتحدث عبادة وغيداء عن التدريب المهني الذي يقدمه البرنامج بعد سنة ثالثة، يختار الطالب المجال الذي يرغب في التدرب فيه خلال ثلاث مساقات تدريبية، وبذلك يتخرج من الجامعة وهو لديه خبرة سنة كاملة أو أكثر في مجال الهايتك. وعبادة يذكر أنه خلال دراسته في مسار الذكاء الاصطناعي، عمل على مشروع حكيم، وهو برنامج يستخدم الذكاء الاصطناعي لتشخيص حالة المستخدم من خلال فهم أعراضه، اما غيداء تذكر أنها خلال دراستها في قسم هندسة البرمجيات، عملت على أكثر من مشروع، وأن آخرها كان تحت إشراف مهندسين من شركات لديهم خبرة أكثر من عشر سنوات.

أخيراً، يؤكد كلاهما على أن القسم يشكل مجتمعاً مترابطاً بين الهيئة التدريسية والإدارية مع الطلبة والخريجين، وأنهم يسعون دائماً إلى الحصول على رأي الطلاب والخريجين لتحسين وتطوير البرنامج.