النجاح الإخباري - في إطار تعزيز التعاون الدولي والتطوير الأكاديمي، استضاف قسم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة النجاح الوطنية، يوم الاثنين الموافق 24 تموز/ يوليو 2023، ورشة علمية بعنوان “تخزين الطاقة بالإسمنت”، قدمها البروفسور فرانز أولم، خبير في مجال الطاقة من معهد التكنولوجيا في ماساتشوستس (MIT) في الولايات المتحدة.

وشارك في الورشة التي نظمها د. أحمد بصلات من قسم الفيزياء، عدد من أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلبة من كلية العلوم وكلية الهندسة وكلية الفنون الجميلة، إضافة إلى عميد كلية العلوم أ.د. رائد الكوني.

وتناول البروفسور أولم في عرضه آلية جديدة ومبتكرة لتخزين الطاقة باستخدام مواد رخيصة ومتوفرة مثل الإسمنت والماء والكربون الأسود، وذلك بهدف تحقيق استقلالية فلسطين من احتياجاتها من الطاقة.

وأثار عرضه اهتمام المشاركين وأسئلتهم حول تطبيق هذه الفكرة في فلسطين، وأبدى المتحدث استعداده للتعاون مع جامعة النجاح في هذا المجال.

وفي نهاية الورشة، تم تشكيل نواة فريق بحثي من جامعة النجاح للاستفادة من خبرات MIT في مجال تخزين الطاقة بالإسمنت، والذي يعد من المشاريع المستقبلية التي تسهم في التنمية المستدامة.