النجاح الإخباري - مدينة مراكش، الوجهة السياحية الأولى بالمغرب وأجمل مدنها، تمتاز مراكش بسحر جمال حدائقها ونقاوة هوائها ومعمارها القديم الذي يختزل تاريخ المدينة العريق تقدر مساحة المدينة بنحو 230 كيلومترا مربعا، ووصفت بأنها “المدينة الحمراء، الفسيحة الأرجاء.

تتوفر مدينة مراكش على العديد من الأماكن السياحية ومنها :

ساحة جامع الفنا ، وهي عبارة عن فناء شعبي خاص بالترفيه والفرجة والتسوّق لسكان مراكش  والسياح القادمين إليها، وتعتبر القلب النابض للمدينة،  يأتيها الزوار والسياح من من أجل الاستمتاع برؤية العروض الجميلة خاصة عروض مروّضي الأفاعي، ورواة القصص والأحاجي الرائعة، صنفت ساحة جامع الفنا ضمن قائمة التراث غير المادي الإنساني من قبل منظمة اليونيسكو خلال العام 2001م.

أسواق مراكش الأكبر والأشهر في المغرب، إشتهرت باعتبارها واحدة من أكثر الأماكن المغريبة للتسوق، فهي تمثل أقدم جزء من المدينة، وقد أنشأ مجموعة من الباعة ورش عملهم في الشوارع الخلفية من مراكش مما يجعل الأسواق واحدة من الأماكن الأكثر حيوية في المدينة.

مسجد الكتبية هو معلمة إسلامية بني سنة 1158م في عهد الموحدين أختزل اسم الكتبية من اسم الكتبيين وهو إسم سوق لبيع الكتب كان بجانب المسجد.

الحديقة السرية تقع في المدينة العتيقة بمراكش، وهي معلمتاريخي تعكس روعة الفن المعماري المغربي، توفر اثنين من المساحات الخضراء . “حديقة الاستوائية” حيث النباتات الحية من جميع القارات و “حديقة إسلامية” مستوحاة وصف الجنة المذكورة في القرآن الكريم.

حديقة المنارة هي عبارة عن صهريج سباحة كبير وحديقة كبيرة مزروعة بأشجار الزيتون بني في عهد الموحدين لتدريب الجنود على السباحة.