عاطف شقير - النجاح الإخباري -  صرح زعيم المعارضة الإسرائيلية، إسحاق هرتسوغ، في حوار شامل مع صحيفة "ايلاف"، السعودية قائلًا: "أعتقد هنا أن للسعودية دورًا كبيرًا في الموضوع. عندما نصل إلى الحديث عن القدس والأماكن المقدسة، مثل الأقصى، أعتقد أنه يجب أن يكون هناك دور ومسؤولية للسعودية على الأماكن المقدسة، بحكم كونها الدولة التي تضم أقدس أماكن الإسلام، وللسعودية تجربة في إدارة الأماكن المقدسة في مكة والمدينة. أعتقد أنه يجب منح السعودية دورًا مركزيًا في هذا الأمر.

لعبة لتزوير التاريخ

 وفي هذا الاطار، قال حنا عيسى الخبير في القانون الدولي ورئيس الهيئة الاسلامية المسيحية لحماية ورعاية المقدسات لـ" النجاح الاخباري"صحيح  مائة بالمائة ان طرح هرتسوغ لدق اسفين بين الاردن والسعودية مشيرا كان هناك سباق بين السعودية وتركيا للاحلال محل الاردن الشقيق علما  ان موقفنا نحن مع الاردن  واضح بهذا الخصوص بناء على  اتفاق وقع بين ابو مازن والملك عبد الله الثاني  بتاريخ 31/3/2013  ينص على ان الوصاية على المقدسات للملكة الاردنية الهاشمية  لحين زوال الاحتلال  الاسرائيلي.

 واوضح عيسى "وبالتالي حاول  رئيس المعارضة في اسرائيل دق الاسافين بين الدول العربية وتركيا للقفز على موضوع الوصاية الاردنية ولشطب ما يسمى القدس الشرقية للفلسطينيين - لن ينجح وهذه لعبة مكشوفة  لا يجوز تزوير التاريخ .

رد اسرائيلي

بدوره،  قال الباحث والأكاديمي الدكتور علاء أبو عامر لـ" النجاح الإخباري": هذا تدخل سافر في شؤون المقدسات الإسلامية لدق الاسفين بين الأشقاء في المملكة الاردنية الهاشمية لرعايتهم الهاشمية للمقدسات وبين الاشقاء في المملكة العربية السعودية.

وأضاف أبو عامر "يأتي هذا التصريح من هرتسوغ ردا على موقف الاردن الحازم من إعلان ترامب القدس عاصمة لإسرائيل.