عاطف شقير - النجاح الإخباري -   تطرقت حلقة اليوم لبرنامج "سيناريوهات" الذي يقدمه الزميل جهاد قاسم عبر فضائية النجاح حول "مئة عام على وعد بلفور المشؤوم".

تيسير نصر الله عضو المجلس الوطني قال:"  لا بد من اعلان الحملات وتكثيفها ضد هذا الوعد المشؤوم، لان بريطانيا اعطت ما لا تملك الى ما لا يستحق.

واضاف " نحن نريد اسقاط هذا الوعد المشؤوم وتعويض الفلسطينيين عن هذا الضرر، ونطالب بريطانيا بالاعتذار عن هذا الوعد، ولا بد من دراسة خيارات قطع العلاقات مع لندن،

ولا بد من اعادة كتابة التاريخ من جديد، لاننا لازلنا ندفع الثمن الباهظ من جراء هذا الوعد.

بدوره، قال الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام للمبادرة الوطنية " ان الاعتذار للشعب الفلسطيني هو متطلب سياسي، وهناك حراك بريطاني كبير، وهناك أعضاء من البرلمان البريطاني يعارضون هذا الوعد.

واضاف على بريطانيا الاعتراف بدولة فلسطين والتعويض للفلسطينيين عن هذ الوعد المشؤوم، ولا بد من قيادة وطنية موحدة لمناهضة هذا الوعد.

وختم البرغوثي بالقول "لا بد من انجاح المصالحة وتصعيد المقاومة الشعبية وتفعيل المقاطعة لاسرائيل ولا بد من احالة اسرائيل لمحكمة الجنايات الدولية.

عصام حجاوي منسق الحملة الوطنية الدولية لالغاء وعد بلفور قال:" ان بربطانيا لن تعتذر ونحت سنستمر بحملتنا، لفضح جرائمهم خلال الانتداب و التسبب في اللجوء الفلسطيني.

واضاف "ان هناك اعتذار من قبل بعض الشعوب وتضامن من قبل بعض النواب.

و وتابع "هناك محكمة شعبية لمحاكمة بريطانيا على هذا الوعد عن طريق الجهود الشعبية والقانونية".

نور الامام محامية مختصة بحقوق الانسان قالت:" الادارة البريطانية مسؤولة عن هذا القرار المشؤووم من النواحي القانونية، وهي جريمة تبعها النكبة والمذابح، ولا بد من مطالبة القضاء البريطاني بالتعويض.

واضافت "ان لجان حقوق الانسان يجب ان توضح خفايا هذا الوعد، والجرائم لحد الان من صنيع هذا الوعد".

طارق كيالي منسق الحملة الوطنية لاسقاط وعد بلفور قال:" نحن جزء من الحملة العالمية التي انطلقت من بريطانيا، من ضمنها التواقيع من البريطانيين لالغاء هذا الوعد، ونحن نحتاج 20000 الف توقيع ليرد القضاء كتابياعلى التواقيع.

واضاف "نحن نقوم بورشات عمل حول هذا الوعد المشؤوم واثره، وهناك وقفة امام السفارة البريطانية وهناك مهرجان جماهيري حول هذا الوعد المشؤوم.