عاطف شقير - النجاح الإخباري - صرَّح الدكتور واصل أبو يوسف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية لـ" النجاح الإخباري"،  أنَّ عقد المجلس الوطني استحقاق وطني قديم لإحياء الشرعيَّات المختلفة في مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية.

وأضاف أبو يوسف" هناك مشاورات تجري مع مختلف الفصائل حول موعد جلسة المجلس الوطني مشدّدًا على ضرورة عقده خلال هذا العام، ولقد كان هناك اجتماعات في دمشق للتشاور مع مختلف الفصائل هناك حول اليات انعقاد المجلس الوطني.

وحول مشاركة حركتي حماس والجهاد الإسلامي قال أبو يوسف: " الكل مدعو للمشاركة في جلسة المجلس الوطني ولكن على حماس أن تقوم بحلّ الّلجنة الإدارية وتمكن حكومة الوفاق الوطني من القيام بمهامها في قطاع غزة، ثمَّ الانطلاق نحو انتخابات للمجلس الوطني والتشريعي والرئاسة لتجديد مختلف الشرعيات.

وأضاف:" إنَّ لدى القيادة الفلسطينية توجّه لعقد جلسة المجلس الوطني في رام الله بدل من الخارج معلّلًا ذلك بأنَّ الاحتلال إذا أراد إعاقة عقده في الخارج فبإمكانه منع الأعضاء من السفر، فعقده في رام الله أفضل مع التواصل مع مختلف الأعضاء في الدول العربية عبر "الفيديو كونفرنس".

خطاب هام

 وحول خطاب الرئيس منتصف الشهر القادم في الأمم المتحدة، قال أبو يوسف: "هناك خطاب هام للرئيس يدعو فيه إلى تضافر جهود المجتمع الدولي لإنهاء الاحتلال حسب القانون الدولي وفرض إرادة المجتمع الدولي لإنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطين والاعتراف بدولة فلسطين كاملة العضوية في الأمم المتحدة،  وكذلك الذهاب لمحكمة الجنايات الدوليّة.