نابلس - نهاد الطويل - النجاح الإخباري - أكد مستشار الرئيس للشؤون الخارجية نبيل شعث أن الرئيس محمود عباس سيلتقط دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإيجاد صيغة دولية متعددة الأطراف للمفاوضات.

وقال شعث في تصريح خاص بـ"النجاح الإخباري" الأحد إن تصريحات بوتين غير مسبوقة على اعتبار انها جاءت لأول مرة من أعلى المستويات في "الكرملين".

لافتا الى انها تؤسس لتعزيز التحرك الفلسطيني في إطار المبادرة التي أعلنها الرئيس ابو مازن في الجمعية العامة للأمم المتحدة عبر العمل مع الشركاء الدوليين  - روسيا والصين والاتحاد الأوروبي بالإضافة الى الرباعية العربية.

ورجح شعث أن تتصرف القيادة وفقا لهذه المعطيات عقب عودة الرئيس "ابومازن" من سلطنة عمان.

وردا على سؤال يتعلق بالجدول الزمني لتفعيل مبادرة متعددة الأطراف انطلاق من دعوة بوتين اكد شعث أن هذا ما ستسعى له القيادة في قادم الايام في ظل ما تمثله روسيا اليوم من قطب وازن في العالم.

واتهم شعث الإدارة الامريكية بتعطيل الجهود الدولية لانجاز عقد مؤتمر دولي للسلام خلال السنوات الماضية.

في الوقت ذاته اشار الى أن المجتمع الدولي يدعم الموقف الفلسطيني برمته على ضوء القرارات الامريكية التي تستهدف الشعب الفلسطيني وليس اخرها قرار الغاء القنصلية في القدس المحتلة ودمجها بالسفارة وذلك في محاولة لتذويب "حل الدولتين" .

وأعد شعث الخطوة الأمريكية بمثابة انسياق لكافة القرارات الاسرائيلية نحو "يهودية الدولة"  وكافة القوانين العنصرية.

وجدد شعث تأكيدات القيادة على المضي قدما للعمل مع كل المؤسسات الدولية سواء في مجلس الامن ومحكمة العدل الدولية، على ضوء المساعي لرفع دعاوى ضد القرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها.