نهاد الطويل - النجاح الإخباري -  قال علي هويدي الباحث في الشأن الفلسطيني، ومدير عام الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين في بيروت أن الحكومة اللبنانية لم تطالب مؤتمر دعم "الاونروا" الذي سينعقد في العاصمة الايطالية روما غد الخميس بتسديد 150 مليون دولار ثمن كهرباء للمخيمات الفلسطينية.

وقال هويدي في تصريح خاص بـ"النجاح الإخباري" :"بعد تواصلنا مع الجهات المختصة في الحكومة اللبنانية أفادتنا بان لا صحة لهذا الخبر ولم يصدر عن وزارة الخارجية اللبنانية اي بيان رسمي بهذا الخصوص."

وكانت مواقع لبنانية ذكرت أن الحكومة اللبنانية ستقدم طلبا لمؤتمر دعم الاونروا مذكرة تطالب الاونروا بتسديد فاتورة كهرباء المخيمات الفلسطينية في لبنان. 

وجاء في المذكرة ان الحكومة اللبنانية تطلب مبلغ 150 مليون دولار لتسديد كلفة استخدام اللاجئين الفلسطينيين في لبنان للكهرباء عن الفترة من  عام 2003 الى 2014.

وطالبت الحكومة اللبنانية الاونروا بهذه الفاتورة في مرات سابقة غير ان الاونروا ترفض ذلك وتقول انها غير معنية بتغطية كلفة استهلاك اللاجئين الفلسطينيين للكهرباء في لبنان.

ويأتي المؤتمر الوزاري الاستثنائي تحت إطار "الحفاظ على الكرامة وتقاسم المسؤولية وحشد العمل الجماعي من أجل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الاونروا".

بدوره قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردنيين ايمن الصفدي بأن تمويل الأونروا لتمكينها من المضي في تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين هو مسؤولية دولية سياسية وقانونية وأخلاقية وإنسانية.

واضاف الصفدي عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" "بأن الاردن سيستمر في الانخراط الفاعل مع المجتمع الدولي لحشد الدعم للوكالة". 

وسيترأس الصفدي إلى جانب وزيري خارجية مصر و السويد المؤتمر .