وكالات - النجاح الإخباري - كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم السبت 18 يناير 2020، أن الجبهة الداخلية وقواعد قوات الاحتلال الإسرائيلية، غير جاهزة للمعركة القادمة.

وأوضح عاموس هرئيل المحلل العسكري في صحيفة "هآرتس" أن صور الطائرات المقاتلة التابعة لسلاح جو الاحتلال في الحظائر التي غمرتها المياه، تشير إلى أن الجبهة الداخلية الإسرائيلية ليست وحدها غير الجاهزة للمعركة القادمة، "بل قواعد الاحتلال الإسرائيلي، هي الأخرى أقل استعدادًا".

وأضاف هرئيل أن الطقس في الأسابيع الأخيرة، وفرّ مثالا عمليا على حقيقة كلام أفيف كوخافي رئيس أركان حرب الاحتلال الإسرائيلي، حول جاهزية الجبهة الداخلية للتصدي وتحمل مئات الصواريخ التي ستسقط عليها.

ووفق هرئيل، فإن أفيف كوخافي سلط الضوء على العيوب والثغرات في معالجة الكوارث المحتملة.

وتابع إن ذلك كان واضحا في ثلاثة أحداث مختلفة "الفيضانات في نهاريا، احتجاز الزوجين في فيضان المصعد بتل أبيب، الأضرار الفادحة التي لحقت بالطائرات من طراز F-16 في قاعدة القوات الجوية في الجنوب".

وأوضح هرئيل أنه "في منطقة نهاريا، تطلب الأمر تدخل القادة والمقاتلين والأدوات الهندسية التي تتبع تشكيل الجليل (الفرقة 91) في القوات، للمساعدة في إنقاذ العشرات من المدنيين المحاصرين بسبب مياه الأمطار التي غمرت المدينة". 

واستدرك قائلا : "لكن في زمن الحرب، سيكون على هذه الفرقة أن تكون في المقدمة ضد هجمات حزب الله، ومن الصعب أن تقسم مهامها بين منطقتين، وعلى الجبهة الداخلية أن تقوم بالدور، وهذا اليوم فيه مشكلة".

وبين أنه "في كارثة المصعد في تل أبيب، تم التعامل مع الحدث بعد ساعات لأن الطوارئ غير جاهزة لحدث بسيط كهذا، فكيف ستكون جاهزة لإحتمال احتجاز العشرات في المصاعد اثناء الحرب".

واعتبر المحلل العسكري الإسرائيلي أن "الحدث الاخطر هو غمر الطائرات في "حاتسريم" بمياه الفيضان، والأخطر منه هو الاعلان السريع للقوات عن العودة الى الحالة الطبيعية".

وأردف قائلا : "لغط كبير رافق حدث الطائرات، وما تبعه من ارتباك في التعامل مع المشكلة من قبل القوات، إذا قوضت مثل هذه الرسائل مصداقية المنظومة في أعين الأطقم الجوية والموظفين التقنيين الذين يعرفون ما يجري في الداخل (ويبدو أن هذا يحدث)، فهذا هو بداية منحدر زلق". 

وذكر أنه "من المشكوك فيه أن يكون هناك شخص في دولة الاحتلال لا يدرك إلى أي مدى يعتمد أمن الاحتلال. إلى حد كبير، على الحفاظ على القدرة المهنية والتشغيلية العالية للقوات الجوية".

يذكر أن 8 طائرات حربية في قاعدة "حتسور" العسكرية الجوية جنوب دولة الاحتلال، قد تعرضت للغرق خلال سيول الأمطار مؤخرا، ما تسبب في وقوع خسائر فادحة بملايين الشواكل. وفق القناة 13 العبرية.