النجاح الإخباري - ذكرت تقارير إعلامية عبرية، اليوم الأحد، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تدرس حاليًا الانسحاب من الترشح للحصول على عضوية غير دائمة في مجلس الأمن الدولي.

وقالت "قناة i24 " الإسرائيلية، نقلًا عن مصادر في الخارجية الإسرائيلية، إنه "من المتوقع أن تتخلى إسرائيل عن محاولتها الحصول على مقعد غير دائم في مجلس الأمن الدولي، بعد أن فقدت الأمل بتحقيق ذلك هذا العام".

وأضافت المصادر الدبلوماسية الإسرائيلية، أن "إسرائيل لم تبدأ حتى هذه المرحلة الحملة المطلوبة"، وأشار طاقم وزارة خارجية تل أبيب، إلى أن "فرص الانتخاب باتت أقل بكثير بسبب تأخر الوقت".

وأوضح مسؤول بارز في الخارجية الإسرائيلية، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو "لم يتخذ بعد قرارًا نهائيًا، لكن موقف وزارة الخارجية هو أنه من المستحسن التخلي عن المنافسة بسبب ضعف فرص النجاح".

ولفتت قناة i24، النظر إلى أن كلًا من ألمانيا وبلجيكا، قد رفضت كل الجهود الدبلوماسية التي بذلها ممثلو إسرائيل لمطالبتهما بالانسحاب.

ومن المقرر أن تجري الانتخابات في حزيران/ يونيو المقبل. ويتطلب قرار الترشح لهذا المنصب، خوض حملة كبيرة ومحادثات شخصية من قبل نتنياهو الذي يشغل أيضًا منصب وزير الخارجية، ومن كامل طاقم الوزارة في الخارج، من أجل زيادة فرص الانتخاب.

وتجرى المنافسة على مقعدين من قبل ثلاث دول؛ ألمانيا وبلجيكا وإسرائيل.

ويشار إلى أن الفوز في الانتخابات يلزم الحصول على ثلثي الأصوات على الأقل في الجمعية العامة للأمم المتحدة، ولكن إسرائيل تعاني من أغلبية تلقائية ضدها، يقودها الفلسطينيون بدعم من جامعة الدول العربية.

وقالت تقارير إخبارية إن ثمة تحركات عربية نشطة انطلقت مؤخرًا للحيلولة دون حصول إسرائيل على مقعد في مجلس الأمن الدولي.

وتُعد الانتخابات لإدارة الهيئات الرئاسية في الأمم المتحدة إقليمية، ومنذ عام 1949 وحتى عام 2000 كانت "إسرائيل" تنتمي إلى "المجموعة الآسيوية" التي تضم أغلبية عربية والتي عارضت تمثيلها من قبل إسرائيل في مجلس الأمن.

وفي عام 2000، وافقت الأمم المتحدة على نقل إسرائيل إلى مجموعة أخرى، هي مجموعة "غرب أوروبا ودول أخرى"، التي تتمتع بمقعدين في مجلس الأمن.

وفي المجموعة التي تضم إسرائيل هناك 28 دولة، وتمثلها في مجلس الأمن حاليًا السويد وهولندا. وستنتهي عضويتهما في نهاية عام 2018.

ويتألف مجلس الأمن من 5 أعضاء دائمين؛ الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة، و10 أعضاء غير دائمين يخدمون لمدة سنتين.