ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - تصدر القصف الإسرائيلي لسوريا والرد السوري عناوين الصحف االعالمية وكان  الاحتلال قد قام  في وقت متأخر من الليلة الماضية باستهداف مواقع في العاصمة السورية دمشق وهذه أبرز العناوين.

ورصد "النجاح الإخباري" أبرز التغطيات الدولية والصحف العالمية لموضوع التطورات الميدانية والقصف الإسرائيلي والرد السوري عليه. 
 

وجاء العنوان الرئيسي على موقع "اكسبرس البريطاني" قصف إسرائيل لمواقع سورية ردا على ضربة صاروخية إيرانية"

وأفادت تقارير محلية بأن إسرائيل أطلقت عدة قذائف من الصواريخ على المواقع السورية مع تقارير عن حدوث تفجيرات في دمشق بعد إطلاق وابل من القذائف الإيرانية على مرتفعات الجولان التي تسيطر عليها إسرائيل.

وفي صحيفة نيويوك تايمز " إسرائيل تضرب "العشرات" من الأهداف الإيرانية في سوريا":  وفي تفاصيل الخبر هاجم جيش اسرائيل "العشرات" من الأهداف الإيرانية في سوريا ردا على هجوم صاروخي إيراني على المواقع الإسرائيلية في مرتفعات الجولان في أخطر مواجهة عسكرية بين العدوين اللدودين حتى الآن.

وقالت إسرائيل إن الأهداف شملت مخازن الأسلحة ومواقع الخدمات اللوجستية ومراكز المخابرات التي تستخدمها القوات الإيرانية الخاصة في سوريا كما قالت إنها دمرت العديد من أنظمة الدفاع الجوي السورية بعد تعرضها لنيران كثيفة فيما قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الهجوم أسفر عن مقتل 15 شخصا بينهم ثمانية إيرانيين.

وفي CNBC كان العنوان الرئيس: اسرائيل تقوم بواحدة من أعنف هجماتها في سوريا منذ بدء الحرب الأهلية رداً على هجوم ايراني على بؤر في الجولان، ووفقا لما ذكره المتحدث باسم جيش اسرائيل فإن الهجوم الايراني شمل 20 قذيفة نفذته قوة القدس وهى ذراع خارجية للحرس الثورى الايرانى.

وفي Economic Times  إيران تستهدف قواعد إسرائيلية عبر الحدود السورية وإسرائيل ترد.

وفي صحيفة التلغراف :اسرائيل وايران تقتربان من حرب شاملة في سوريا بعد هجوم صاروخي مزعوم على مرتفعات الجولان.

و جاء في the sun إيران تقصف إسرائيل بـ 20 صاروخًا ومدفعية من سوريا بعد غارات دمشق الجوية وقال الجيش الاسرائيلي ان ايران هاجمت اسرائيل بشكل مباشر لاول مرة عندما شنت صواريخ هجوم على منطقة مرتفعات الجولان المرفقة.
 

وجاء في الحياة اللندنية:   قال المتحدث باسم جيس اسرائيل رونين منليس إن "سلاح الطيران الإسرائيلي نفذ أحد أكبر العمليات الجوية في العقود الأخيرة، واستهدف عشرات الأهداف والمواقع التابعة لفيلق القدس، وبضمنها مواقع عسكرية ومستودعات ذخيرة، والمركبة التي أطلقت منها الصواريخ باتجاه إسرائيل".
BBC : الصراع بين إسرائيل وإيران يشتعل في سوريا بعد هجوم صاروخي من الجولان قال جيش اسرائيل إن القوات الإيرانية أطلقت صواريخ على مواقعها في هضبة الجولان المحتلة.

في  واحدة من أكبر الهجمات ضد إسرائيل من سوريا منذ عقود ويوم الثلاثاء كانت اسرائيل اتخذت خطوة غير عادية في طلب السلطات في الجولان بإعداد الملاجئ المدنية بعد تحديد "نشاط غير منتظم" من قبل القوات الإيرانية في سوريا.

CNN  إطلاق صواريخ من سوريا على اسرائيل في أكثر المواجهات المباشرة بين إسرائيل وإيران حتى الآن ، تبادل العدوان الإقليميان النار لساعات خلال ليلة متقلبة في مرتفعات الجولان ويأتي التبادل الموسع للنيران في ظل تصاعد التوتر بين إسرائيل وإيرانفي صراع  من أجل النفوذ الإقليمي.

RT : أكد جيش اسرائيل أن طائراته الحربية ضربت عشرات الأهداف العسكرية التابعة لفيلق القدس الإيراني في سوريا صباح اليوم ونقلا عن مصدر عسكري ان بعض الصواريخ التي شنتها اسرائيل على الاراضي السورية اخترقت الدفاعات التي نشرتها دمشق وضربت مواقع رادارات الدفاع الجوي واستهدفت مناطق في القنيطرة ومناطق حمص القريبة من دمشق.

وكان نتنياهو قد صرح مسبقاُ بعد اجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بويتن قد "إن اللقاءات بيننا مهمة دائماً  وفي ضوء ما يحدث حالياً في سوريا من الضروري ضمان التنسيق المستمر بين الجيش الروسي والجيش الإسرائيلي ". 

وقال محللون ان قرار الرئيس دونالد ترامب يوم الثلاثاء بسحب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع ايران أعطى طهران سببا أقل للالتزام الحذر في مواجهة اسرائيل.

وقال عوفر زالزبرغ المحلل في "مجموعة الأزمات الدولية": "لقد سارع الانسحاب الأمريكي من التصعيد بين إسرائيل وإيران"وأضاف "ان ايران تواجه قدرا أقل من ضبط النفس من حيث توقيت الرد" مضيفا ان ايران كانت تنتظر على الارجح قرار الولايات المتحدة قبل صياغة خطوتها القادمة.

وقال جاري سامور المنسق السابق للبيت الابيض لمراقبة الاسلحة واسلحة الدمار الشامل في مؤتمر امني في هرتزيليا (اسرائيل) "ايران ستقوم بالانتقام عن طريق وكلاء عاجلا ام اجلا ضد المواقع العسكرية الاسرائيلية في الشمال لكنه قال إن لا أحد يهتم بصراع شامل وهناك جدل في إيران حول كيفية المضي قدما

وقال: "إن الرئيس الإيراني حسن روحاني يريد تجنب المواجهة لأنه يحاول الحفاظ على الاتفاق النووي مع القوى العالمية لكن القادة العسكريين الإيرانيين يريدون الانتقام لمقتل الجنود الإيرانيين".

وقال روحاني: "إن حكومته لا تزال ملتزمة باتفاق نووي مع أوروبا وروسيا والصين ، على الرغم من قرار الولايات المتحدة بالانسحاب ، ولكنها مستعدة أيضا لتكثيف تخصيب اليورانيوم إذا لم يعد الاتفاق يعود بالفائدة".