ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - يأمل الحاخام الأمريكي مارك شنيير في زيارة المزيد والمزيد من الوفود اليهودية إلى البحرين بعد أن بتنسيق أول بعثة جماعية إلى البحرين الأسبوع الماضي بدعوة من الملك حمد بن عيسى آل خليفة ويذكر ان مجموعة من 18 عضوا من مجموعة هامبتون سيناغوغ  الواقعة فى ويستهامبتون بيتش بنيويورك هى اول جماعة يهودية تزور دولة عربية فى الخليج.

ويشارك سنير، رئيس مؤسسة التفاهم العرقي، بشكل عميق في تنمية العلاقات بين اليهود والمسلمين، وكان يزور دول الخليج منذ عام 2011. ذهب في هذه الرحلة بالذات بهدف محدد لرؤية التزام الملك بالحوار الديني والأديان.

وقال "آمل أن يكون مصدر إلهام للتجمعات اليهودية الأخرى حولهم وأنا مؤمن بأهمية المشاركة الإسلامية اليهودية، وهذا ليس فقط لصالح كلا الطائفتين ولكن يمكن أيضا أن يساعد في جلب إسرائيل والخليج للاتحاد معاً ".

والتقت البعثة مع قادة الجماعة اليهودية في البحرين، بما في ذلك السفير السابق للبحرين لدى الولايات المتحدة  وعضو في البرلمان البحريني.

وأحد الأسباب التي لاختيار المجموعة البحرين من دول الخليج الست هو أن لديها  جماعات يهودية تاريخية.

استضاف ممثلين عن اليهود الوفد في كنيسهم التاريخي، وزاروا المقبرة اليهودية معا كما التقى شناير مع وزير السياحة القطري زايد بن راشد الزياني ليرى كيف سيكون رد فعله على فكرة جعل البحرين وجهة للشعب اليهودي في جميع أنحاء العالم. وقال ان هذه الفكرة تلبى "الحماس الكبير" والرغبة فى استثمار الوقت والموارد فيها.

كما أعرب الزياني رئيس مجلس إدارة شركة طيران الخليج الوطنية وشنيير عن أمله في أن تكون هناك رحلات مباشرة بين البحرين ونيويورك بحلول عام 2021 وقال شنيير عن الاجتماع  "لقد كان ايجابيا جدا ومثمرا للغاية".

ومن المقرر ان يكون هناك اجتماع لمناقشة فتح "الحدود الجديدة للسياحة اليهودية" الى البحرين وعلى الصعيد الدبلوماسي، يعتقد شنيير "نحن على أعتاب العلاقات الدبلوماسية بين اسرائيل والخليج ".