ترجمة : علا عامر - النجاح الإخباري - مخاطبآ كافة أعضاء دول منظمة التعاون الإسلامي وقف أردوغان وطالب الدول التي لم تعترف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل بأن تفعل في أسرع وقت ممكن

وذلك من أجل تشريع عملية إحلال السلام في دولة فلسطين على حد قوله.

كما إعتبر قرار ترامب بأنه قرار سوف يدفع العالم إلى الجحيم الذي لن يكون قادرآ على الخروج منه بعد الآن ، كما دعى دول العالم الإسلامي والعربي على عقد قمة طارئة من أجل دفع البيت الأبيض على العودة عن قراره المجحف هذا.

كما صرح مولود جاويش أوغلو ،عضو مجلس الشعب والمؤسس المشارك لحزب العدالة والتنمية التركي في وقت سابق أن منظمة التعاون الإسلامي هنا من أجل إيقاف الظلم والإضطهاد الصارخين بحق الشعب الفلسطيني ، واصفآ قرار ترامب بانه محاولة لمنح الاحتلال الاسرائيلي شريعة دولية لإحتلال القدس. كما أنه يتوقع بأن تبقى الدول الاسلامية صامته ،ولكن تركيا لن تقف مكتفة الايدي في وجه هذا القرار . وشدد على أن هذه "البلطجة "سوف تقضي على عملية السلام ، وإن قرار ترامب يعتبر لاغ بالنسبة الينا.

نتيجة بحث الصور عن ‪Cavusoglu‬‏

وأضاف أن تركيا لن تقوم بفرض عقوبات على الولايات المتحدة في هذا الأسبوع ولكنها ستدعو جميع الدول التي لم تعترف بالقدس كدولة لفلسطين بان تفعل بالفعل في هذا الأسبوع.

كما سوف ينضم الرئيس اللبناني "ميشيل عون"، والإيراني "حسن روحاني" ، والسوداني "عمر البشير "والملك الأردني "عبدالله"، ولكن الدولة الإسرائيلية لا تتوقع بأن تقوم دول عربية رئيسية كالسعودية ومصر والإمارات المتحدة بأنها تحب أن تخاطر بعلاقاتها ومصالحها مع الولايات المتحدة من أجل منظمة التعاون الإسلامي.

واعترف جاويش أوغلو بأن الدول الإسلامية كان في حالة تخوف من الرد الإسرائيلي الأمريكي ، ولكنها رغم ذلك سوف تقوم بإرسال رسالة قوية إلى الولايات المتحدة وإسرائيل . وقال بأنه يتوقع بأن تستخدم واشنطن حق النقض الفيتو إذا ما تبنى مجلس الأمن مشروع إدانة قرار ترامب.

المصدر: يديعوت أحرنوت