النجاح الإخباري - قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب: إن إدارته ستفعل كل ما يلزم لإبقاء من سماهم "الإرهابيين الإسلاميين المتطرفين" خارج حدود الولايات المتحدة، كما هاجم وسائل الإعلام مجددا واتهمها بأنها تبث أكاذيب.


وأشار ترامب في خطاب من ولاية بنسلفانيا بمناسبة مرور مئة يوم على توليه السلطة في البيت الأبيض الى أن أيامه المئة الأولى كانت مثيرة ومثمرة جدا، مضيفا "سننتصر في كل المعارك الكبرى الآتية من أجل جعل أمريكا عظيمة مرة أخرى".


وأكد أنه وقع أوامر تنفيذية هي الأكبر منذ إدارة الرئيس هاري ترومان، وكشف أنه سيوقع 29 مسودة تشريعية، وهو أمر غير مسبوق بتاريخ أمريكا.


وفي سياق متصل، هاجم  ترامب في خطابه وسائل الإعلام، وقال: إن استفتاءات عديدة أثبتت أن وسائل الإعلام فقدت مصداقيتها فيما يخص التغطية الإخبارية للبيت الأبيض والإدارة الجديدة، وطالبها بالاعتذار عن تغطيتهم لأخبار إدارته.


وفي حديثه عن إدارة سلفه باراك أوباما، اشار ترامب الى أن الإدارة السابقة ورّثت أمريكا الفوضى، وجعلت الحدود الأمريكية عرضة للاختراق، موكدا أن إدارته نجحت في تقليص عمليات التسلل غير القانونية عبر الحدود بنسبة 73%، وقال: إنه سيمضي قدما في بناء الجدار على الحدود مع المكسيك لتأمين البلاد.


وأوضح أن إدارته ألغت تشريعات تقيد العمالة الأمريكية ، مشيرا إلى أنها أوجدت خلال الأشهر القليلة نحو مئة ألف وظيفة، وقال: إنه دعم البرامج الخاصة بالمحاربين القدامى، والتزم بالعهود التي قطعها للأمريكيين.


واعتبر الرئيس الأمريكي أن الالتزام بالاتفاق النووي مع إيران يضر بالمصالح الاقتصادية الأمريكية، متعهدا بالقيام بخطوات لإلغاء أي اتفاقية مضرة بالمصالح الأمريكية.


وفي السياق ذاته، تحدث عن قرارات مهمة بشأن اتفاقية باريس الخاصة بالبيئة، كما تحدث عن إعادة التفاوض بشأن اتفاقية التجارة الحرة، وأضاف "لن نسمح للدول الأخرى بالاستفادة من ثروتنا، ومن الآن فصاعدا سيكون شعارنا أمريكا أولا".


وبشأن العلاقة مع الصين، امتدح ترامب نظيره الصيني وقال: إنه سيتعاون معه في ما يخص الأزمة مع كوريا الشمالية، مشددا على أن الوقت الحالي ليس مناسبا لاتهام الصين بالتلاعب بالعملة.


كما اعتبر أن الإفراج عن الناشطة المصرية حاملة الجنسية الأمريكية آية حجازي بعد ثلاث سنوات قضتها في السجون المصرية، واحدا من إنجازات إدارته، بعدما عجزت إدارة سلفه عن فعل ذلك.