النجاح الإخباري - يمكن أن تؤدي كل من الجراثيم والسموم إلى ظهور أعراض مزعجة للالتهابات، مثل الشم والعطس والسعال والإسهال، كما يمكن أن تسبب ارتفاع في درجة الحرارة وزيادة معدل ضربات القلب وانخفاض ضغط الدم واستجابة التهابية في الجسم وحتى مرض يهدد الحياة.

وهنا نقدم لكم مجموعة من النصائح لحماية نفسك من الجراثيم، وهي

1-غسل اليدين

غسل اليدين جيدًا غالباً ما يكون أفضل طريقة لمنع الجراثيم من التسبب في المرض، ومن المهم بشكل خاص غسل اليدين:

-بعد السعال أو الأنف.

-بعد استخدام الحمام.

-قبل إعداد أو تناول الطعام.

-بعد لمس الحيوانات الأليفة.

-قبل وبعد زيارة قريب مريض أو صديق.

وهناك طريقة صحيحة لغسل يديك:

-استخدم الماء الدافئ والصابون.

- أغسل يديك جيداً لمدة 15 ثانية على الأقل ثم جففها بمنشفة نظيفة.

2- سلامة الغذاء والمطبخ

عند العمل في المطبخ، اغسل يديك قبل تناول أو تحضير الطعام ، وتأكد من أن الأطفال يفعلون الشيء نفسه، استخدم أساليب مناسبة لتجهيز الطعام ، مثل:

-استخدام ألواح تقطيع منفصلة، أوان، ومناشف لإعداد اللحوم والدواجن غير المطهية وأدوات أخرى لتقطيع الخضراوات.

-استخدام الماء الدافئ والصابون لتنظيف الأواني.

3- تنظيف الأسطح

تنظيف الأسطح المنزلية بشكل جيد مهم أيضًا للوقاية من الجراثيم، امسح الأشياء الموجودة في جميع أنحاء المنزل والتي تمسكها كثيرًا، مثل الألعاب ومقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة.

يمكنك تجربة منظف مضاد للبكتيريا، قد لا يقتل جميع الجراثيم التي يمكن أن تسبب المرض، لكنه يمكن أن يقلل من كمية البكتيريا الموجودة، ويمكنك أيضًا استخدام مواد التبييض مثل: الكلور أو محلول مخفف.

4- التطعيم

هناك طريقة أخرى لمنع الإصابة بالأمراض من الجراثيم وهي التأكد من أن عائلتك تحصل على التطعيمات المناسبة لمكافحة المرض، عندما يحصل شخص ما على لقاح أو تطعيم، يتصرف جهاز المناعة لديهم كما لو كان هناك عدوى حقيقية ويجعل الأجسام المضادة التي تتعرف على أجزاء من تلك الجراثيم، لذلك إذا دخلت هذه الجرثومة الجسم في وقت لاحق، فإن الأجسام المضادة تظل موجودة في مكانها ويعرف الجسم كيفية محاربة العدوى حتى لا يمرض الشخص.