نابلس - منال الزعبي - النجاح الإخباري - على الصائم أن يحسن اختيار طعامه وشرابه في رمضان، ليكون صيامه صحيًّا، على صعيد المشروبات بعضها مفيد للصائم وبعضها ضار .

جسم الإنسان مكوّن من (60% - 70%) من الماء، وأيّ نقص في كمية الماء يُمكن أن يؤثر علي عمل خلايا الجسم والأعصاب بالشكل الصحيح، ولا شكّ أنَّنا نفقد خلال الصيام الكثير من السؤال.

لذا يحتاج الصائم لتناول العديد من المشروبات الصحية بعد أو أثناء تناوله لوجبة الإفطار لتجنب الإصابة بالجفاف، وقد يتسبب الجفاف في بعض الآثار الجانبية الغير مرغوبة مثل الإمساك، والصداع، والدوخة والتعب وجفاف الجلد.

مشروبات مفيدة في رمضان

 

الخروب: من المشروبات الرمضانية الشهيرة فهو مفيد في علاج العديد من مشاكل الهضم مثل الاسهال، كما أنَّه يخفض نسبة الكوليسترول في الدم ويحمي القلب.

السوبيا: فهي من أكثر المشروبات التي لها شعبية كبيرة خلال شهر رمضان ، لأنَّها تمدّ الجسم بالطاقة اللازمة له خلال فترات الصيام الطويلة.

التمر هندي: من المشروبات الرمضانية اللذيذة والتي نالت إعجاب الكثيرين كما أنَّ هذا المشروب يرطب الجسم ويمنع جفافه ويمد الجسم بالفيتامينات والمعادن الهامّة للصحة، ويمنع تراكم الغازات والانتفاخات، كما أنَّه يقلّل من الخمول والكسل بعد تناول وجبة الإفطار حيث  يعمل على زيادة انتعاش الجسم.

الكركديه: يتميز بلونه الأحمر الجذاب وطعم لذيذ يُشبه طعم التوت البري، يروي الصائم ، ويخفض ضغط الدم وينظّم السكر في الدم ويقوي الجهاز المناعي، كما أنَّه يمدّ الجسم بالمعادن والفيتامينات التي يفقدها طوال اليوم.

عصير البطيخ : يحتوي البطيخ حوالي (95%) من الماء مما يجعله من العصائر المثالية لترطيب الجسم وإمداده بالسوائل اللازمة له، كما أنَّه يساعد على خفض درجة حرارة الجسم مما يقلل شعور الصائم بحرارة الطقس، يُعالج الاسهال كما أنَّه يقوم بتهدئه الجسم من القلق والتوتر والعصبية.

عصير قمر الدين: من أشهر العصائر الرمضانية فهو مصنوع من عجينة المشمش الجاف لذا فيه سعرات حرارية عاليّة، فيمد الجسم بالطاقة وزيادة النشاط خلال الصيام.

عصير الموز: يُعدُّ الموز من الفاكهة التي تحمي الصائم من الشعور بالإرهاق والعطش أثناء الصيام لأنَّه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية كما أنَّه غني بالبوتاسيوم وفيتامين ج، كذلك خالي من الكوليسترول، وطعمه حلو طبيعيًّا فلا يحتاج إلى سكر، لذلك فعصير الموز مناسب لمرضى السكر والقلب خلال شهر رمضان.

عصير المانجو: ينصح الكثير من الأطباء بتناول عصير المانجو أثناء شهر رمضان المبارك فهو يمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية نظراً لاحتوائه علي كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن المفيدة مثل فيتامين A و B و E فيحافظ على البشرة ويزيد نضارتها وترطيبها خلال الصيام.

عصير البرتقال الطبيعي: يحتوي عصير البرتقال على السيترول الذي يعمل يخفض نسبة الكوليسترول في الدم، كما أنَّه يحتوي على الكالسيوم، كما يُعدُّ عصير البرتقال من العصائر المنعشة خلال شهر رمضان .

عصير التوت أو الكرز: تمدُّ هذة العصائر الجسم بالطاقة خلال شهر رمضان بالإضافة لاحتوائها على الفلافونيد الذي يعمل على خفض نسبة الكوليسترول وحماية القلب.

عصير التفاح: عصير التفاح من العصائر الخفيفة والمنعشة التي تروي العطش كما أنَّه يحتوي علي المركبات متعددة الفينول التي لها خصائص مضادة للأكسدة و تقي الجسم من الإصابة بالسرطان.

عصير العنب: يحتوي عصير العنب على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم، كما أنَّه يمنع الإصابة بالامساك.

 

المشروبات التي يجب تجنبها في رمضان

تجنب الشاي والقهوة

يجب أن تتجنب الإفراط في شرب الشاي والقهوة، لأنَّ الكافيين يؤدي إلى فقدان الماء من الجسم مما يزيد من الشعور بالعطش، بالإضافة إلى أنَّ الأطعمة التي تحتوي على السكر أو المشروبات المُحلاة بالسكر يتم هضمها بسرعة كبيرة، مما يؤدي  لشعورك بالجوع في وقت أقرب مما تتوقع.

كما أنَّ الشاي والقهوة تحتويان على مركب الكافيين وهو مدر طبيعي للبول مما يجعلك تفقد السوائل سريعاً وبالتالي يزداد الشعور بالعطش خلال فترات الصيام في اليوم التالي.

كما يجب عليك عدم الإفراط في شرب الماء، لأنَّه يخفف أحماض المعدة مما يؤدي إلى الانتفاخ وعسر الهضم.

تجنب المشروبات الغازية :

يجب أن تتجنب تناول المشروبات الغازية التي تحتوي على الصودا بعد وجبة الإفطار خلال شهر رمضان الكريم، لأنَّها تتسبَّب في اضطرابات المعدة وعسر الهضم والشعور بالامتلاء كما أنَّها تتسبب في مشاكل الهضم وعدم اكتمال عملية هضم الطعام بصورة صحية.

كما تعمل المشروبات الغازية على زيادة إدرار البول مما يفقد الجسم كميات كبيرة من السوائل ويتسبب في زيادة الشعور بالعطش خلال الصيام.

العصائر الجاهزة المُحلاه:

تحتوي العناصر الجاهزة على كميات عالية من السكر، والتي يتم هضمها سريعاً مما يزيد من إحساس الجوع سريعاً، كما أنَّها تُمثّل ضررًا كبيرًا على مرضى السكري، فهي تحتوي علي الألوان الصناعية الضارة والألوان الاصطناعية التي تُمثل خطراً كبيراً على الصحة وتتسبَّب في العديد من المشاكل الصحية، كما أنَّها تحتوي على كميات كبيرة من المواد الحافظة التي والمركبات الكيميائية ونسبة عالية من الصوديوم الذي يعمل على رفع ضغط الدم مما يجعل من الأفضل تجنبها خصوصاً مرضى ضغط الدم المرتفع.

تجنب العصائر التي توجد في صورة بودرة ( مسحوق) :

تنتشر في الأسواق العصائر التي توجد في صورة بودرة حيث يتم تحضيرها بإضافة الماء والسكر إليها، فهي مشروبات سريعة التحضير ولها طعم لذيذ، ولكنَّها تُشكّل خطراً كبيراً على الصحة والجسم .

هذة العصائر تحتوي على مكسبات الطعم التي توجد في صورة سيترات بالإضافة إلى محتواها من الألوان الصناعية وارتفاع نسبة السكر فيها، فهي تؤدي لزيادة الوزن كما أنَّ الجسم لا يستطيع امتصاص هذة الأنواع من العصائر بشكل جيد مما يتسبب في حدوث اضطرابات الجهاز الهضمي وعسر الهضم وآلم المعدة والانتفاخ وتراكم الغازات مما يتسبب في الشعور بعد الراحة خلال شهر رمضان، كما أنَّها تتسبَّب في الإصابة بحساسية الصدر والسرطان وتضر بصحة الكلي. وتتوافر تلك العصائر بعدة نكهات صناعية مثل المانجو ، البرتقال ، الأناناس ، التمر هندي وغيرها من النكهات العديدة .