ترجمة إيناس الحاج علي - النجاح الإخباري - أثناء تصفحك لفيسبوك قد تشعر بأن حياة الآخرين أفضل من حياتك ولكن مثل هذه "المقارنات الاجتماعية" قد ترتبط باحتمالية أعلى للاكتئاب وهذه إحدى النتائج من دراسة جديدة حددت مجموعه خمسة سلوكيات على وسائل التواصل الاجتماعي المرتبطة بحالة الصحة العقلية وقدمت الدراسة 25 مايو في الاجتماع السنوي لجمعية العلوم النفسية في سان فرانسيسكو.

في هذه الدراسة حلل الباحثون معلومات من حوالي 500 طالب جامعي استخدموا بنشاط Facebook و Twitter و Instagram و Snapchat وأكملوا استبيانًا عبر الإنترنت لفحص بعض سلوكيات وسائل التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى أعراض اضطراب الاكتئاب الشديد ووجد الباحثون أن أسباب استخدام وسائل الإعلام الاجتماعية سواء كانت بسبب الملل  أو من أجل الترفيه لم تكن مرتبطة بالاكتئاب ولكن طريقة استخدامها هي التي تتسبب بالاكتئاب وذلك عندما قارنوا أنفسهم مع الآخرين الذين اعتبروا أنهم "أفضل حالاً " أو بسبب عدم تقبلهم لأنفسهم حيث كانوا أقل ميلاً لنشر صور لأنفسهم مع الآخرين.
وقال الباحث الأول في الدراسة أنتوني روبنسون وهو طالب علم النفس في جامعة ولاية تكساس إن اكتشاف أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب كانوا أقل عرضة لنشر صور لأنفسهم مع الآخرين قد يكون مرتبطا بميل الأشخاص المصابين بالاكتئاب لعزل أنفسهم.

من المهم ملاحظة أن الدراسة الجديدة وجدت ارتباطًا فقط بين هذه العادات الاجتماعية والاكتئاب ولم تحدد ما إذا كانت هذه السلوكيات تساهم في الإصابة بالاكتئاب أو ما إذا كان الأشخاص الذين لديهم اكتئاب بالفعل أكثر عرضة للانخراط في هذه السلوكيات.

لكن الباحثين يأملون أن توسع النتائج بأنواع السلوكيات الاجتماعية المرتبطة بالاكتئاب وعلى أي حال ليس من الجيد أن تقارن نفسك بالآخرين الذين يبدو أنهم "أفضل حالاً" منك كما أضاف روبنسون.

وقال "إن الناس يميلون إلى جعل أنفسهم يبدون أفضل حالاً مما هم عليه بالفعل" على وسائل التواصل الاجتماعي هذه ليست حياة حقيقية".

هذه ليست الدراسة الأولى لربط استخدام وسائل الإعلام الاجتماعية مع أعراض الاكتئاب كما وجدت دراسة أجريت عام 2012 من جامعة هيوستن أن الوقت الذي يقضيه في فيسبوك مرتبط بأعراض اكتئابية ووجدت دراسة عام 2017 أن الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي كان مرتبطًا بالشعور بالعزلة الاجتماعيةوفي ديسمبر من العام الماضي قال فيسبوك في مدونة إن بعض أنواع استخدام وسائل الإعلام الاجتماعية مثل "المعلومات المستهلكة بشكل سلبي ارتبطت بصحة نفسية أسوأ .