النجاح الإخباري - عقدت جمعية سيدات أريحا الخيرية الثلاثاء الموافق (24\4\2018) لقاءً توعويًّا حول تمكين السيدات اقتصاديًّا في محافظة أريحا والأغوار، ودور المؤسسات الشريكة في التنسيق والتشبيك وبحضور ممثلين عن مديرية التنمية الاجتماعية ومكتب العمل في محافظة أريحا والأغوار.

هدف اللقاء لتوعية النساء في محافظة أريحا والأغوار في هذا المجال وبإمكانية توجُّههن للمؤسسات المتخصصة؛ للتعريف بما تقدِّمه هذه المؤسسات وكيفية الاستفاده منها وآلية الحصول على الدعم بمختلف أشكاله التدريبية، والتوظيفية، والمشاريع صغيرة وغيرها.

وذلك من أجل الوصول بالمرأة لحياة كريمة تمكِّنها من النهوض بنفسها لينعكس ذلك ايجابيًّا على الأسرة والمجتمع .

وأفادت أخصائية التمكين الاقتصادي في مديرية التنمية الاجتماعية السيدة هيلدا شوقي بأنَّ هناك خطة واضحة لدى المديرية في تمكين الأسر اقتصاديًّا؛ لمساعدتهم ودعمهم من خلال مشاريع صغيرة يتم تمويلها بمنح أو قروض حسنة، ويشترط فيها أن تكون الأسرة من ضمن القضايا الاجتماعية المسجلة لديهم سابقا .

وبدوها تحدَّثت نائبة مدير مديرية مكتب العمل في أريحا السيدة إيمان أبو فرحة حول البرامج التي يتمُّ تقديمها من طرفهم لتمكين النساء ومساعدتها فهناك المساعدة في الحصول على عمل لمن يملك شهادة وحسب احتياج سوق العمل، وتدريب مهني مجاني من خلال شراكة مديرية العمل مع جمعية الشابات المسيحية في هذا المجال ، ومساعدة من لا يملك شهادة ولا مهنة بالحصول على عمل من خلال شراكاتهم مع شركات التعبئة والمصانع وغيرها، أو من خلال تمويل مشاريع صغيرة بمنحهم قروض صفرية بدون فوائد مع تسديد ميسر.

وشهد اللقاء نقاشات واستفسار من المشاركين، وكان من أبرزها حول دور مكتب العمل مع النساء العاملات في المستوطنات، وبيَّنت السيدة إيمان أبو فرحة أنَّ دور المكتب يقتصر فقط على توعية وإرشاد العاملين والعاملات، ومن ثمَّ أوصى المشاركين بضرورة إيجاد آلية معتمدة للمؤسسات، ولا سيما الأهلية حتى تكون على إطلاع دائم ببرامج المؤسسات الحكومية وما تقدِّمه للنساء بشكل دوري ومستمر.

تجدر الإشارة إلى  أنَّ جمعية سيدات أريحا الخيرية بدأت بعقد هذه السلسلة من الورشات بالشراكة مع مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي ومؤسسة دروسز العالمية حول التمكين الاقتصادي للسيدات في محافظة أريحا والأغوار من خلال طاقم الإرشاد القانوني والاجتماعي في الجمعية وبالتشبيك مع مؤسسات المجتمع المحلي ذات الاختصاص.

 وجمعية سيدات اريحا الخيرية منذ أن تأسَّست عام (1963) وهي تعمل جاهدة للنهوض بالمرأة في محافظة أريحا والأغوار لمساعدتها في الوصول إلى أماكن صنع القرار .