النجاح الإخباري - اختتمت اللجنة الحكومية الفلسطينية الروسية المشتركة في العاصمة الروسية موسكو أعمالها التي استمرت على مدار ثلاثة أيام بالتوقيع على البروتوكول الثاني للجنة الحكومية الخاصة بالتعاون التجاري والاقتصادي، وثلاث مذكرات تفاهم واحدة للتعاون في مجال المياه، وأخرى في المجال الجمركي، والثالثة خاصة بالمواصفات والمقاييس.

وقد ترأس أعمال اللجنة الحكومية المشتركة عن الجانب الروسي وزير العمل مكسيم توبيلين، وعن الجانب الفلسطيني وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة، وشارك في جلساتها التي ضمت وفداً فلسطينياً يمثل أكثر من عشرين ممثلاً عن الوزارات والهيئات والقطاع الخاص كل من سفير دولة فلسطين لدى روسيا الاتحادية عبد الحفيظ نوفل، نائب رئيس قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الخارجية الروسية الكسندر روداكوف، وسفير روسيا لدى دولة فلسطين حيدر أغانين.

وأعلن نوفل في افتتاح أعمال اللجنة الحكومية المشتركة وكذلك في بداية الجلسة التي جمعت الوفدين المشاركين برجال أعمال من البلدين في غرفة التجارة الروسية ، عن سعي القيادة الفلسطينية وعزم الرئيس الفلسطيني محمود عباس شخصياً على تعزيز العلاقات مع روسيا وتطويرها لترتقي إلى مستوى العلاقات السياسية.

وأكد على حرص القيادة الفلسطينية على رفع مستوى التعاون بشكل فعال على كافة الصعد، ورفع حجم التبادل التجاري إلى آفاق جديدة من خلال تنشيط الاستثمارات المشتركة وتعزيز الشراكات التجارية.

إضافة إلى ذلك’ فقد اتسمت جلسات اللجنة الحكومية المشتركة هذه بالبحث في كافة أشكال التعاون التجاري والاقتصادي، وإيجاد آليات تكريس وتطوير أشكال هذا التعاون وصولاً إلى شراكة إستراتيجية، بما فيها على صعيد الاقتصاد والتجارة، الجمارك، الزراعة، الطاقة، المياه، السياحة، الصحة، الصناعة، الطاقة، التعليم، الثقافة، الطب، الاتصالات، والمدن الحرة والمناطق.